عاجل
الإثنين 12 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل| "بايدن" يعنف إسرائيل.. وتقديرات المخابرات الأمريكية تصدمها

بايدن
بايدن

صعد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بشكل كبير انتقاداته لإسرائيل قائلًا: "إنه يدفع من أجل وقف إطلاق نار طويل الأمد. العديد من الأبرياء يموتون، وهذا يجب أن يتوقف، مشيرًا إلى أن الرد العسكري الإسرائيلي مفرط.



 

وقال الرئيس الأمريكي إنه "من الصعب للغاية الحصول على المساعدات الإنسانية في غزة، فالعديد من الأبرياء يتضورون جوعا ويموتون - وهذا يجب أن يتوقف". 

وصرح لاحقًا أنه يعتقد أن "رد إسرائيل في غزة مبالغ فيه"، مستخدمًا عبارة "فوق القمة"، والتي استخدمها أيضًا لوصف رد فعل حماس على صفقة الأسرى. 

وأضاف بايدن أنه "يدفع بقوة من أجل وقف إطلاق نار طويل الأمد. إذا كان هناك وقف أولي لإطلاق النار، أعتقد أنه يمكننا تمديده وزيادة فرص تغير القتال في غزة".

جوتيريش: "التقارير  تفيد بأن إسرائيل تريد ارتكاب حماقة في رفح

 

من جانبه، علق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في حسابه على شبكة X، على الحرب في قطاع غزة، وأعرب عن قلقه بشأن العملية العسكرية في رفح قرب الحدود المصرية. 

وكتب جوتيريش أن "نصف سكان غزة محشورون الآن في رفح بلا مكان يذهبون إليه، والتقارير التي تفيد بأن الجيش الإسرائيلي ينوي التركيز على رفح في المرحلة المقبلة مثيرة للقلق"، مكررا تأكيده أن "مثل هذا الإجراء سيزيد ما هو موجود بالفعل". كابوس إنساني له عواقب إقليمية".

 

تقديرات المخابرات الأمريكية تؤكد: إسرائيل ليست قريبة من القضاء على حماس

 

في سياق ذي صلة، قال مسؤولو المخابرات الأمريكية، إنه على الرغم من أن إسرائيل أدت إلى تآكل القدرات القتالية لحماس خلال الحرب، إلا أنها لا تزال غير قريبة من تدمير كتائب القسام. هذا ما أوردت صحيفة "نيويورك تايمز" الليلة الماضية.

 

وبحسب التقرير، يتساءل المسؤولون الأميركيون عما إذا كان هدف تدمير حماس هدفاً واقعياً، نظراً إلى أنها تعمل كقوة فدائية، وتختبئ في شبكة من الأنفاق يصعب اختراقها.

 

 وبحسب المصادر الأمريكية فإن الهدف الأكثر واقعية هو إضعاف القوة القتالية لحماس.

 

وبحسب التقرير، في الإحاطة السرية لأعضاء الكونجرس، لم يزودهم مسؤولو المخابرات بتقديرات بشأن أعداد المقاتلين من حماس  الذين قتلوا في الحرب، أو المدنيين الفلسطينيين الذين قتلوا. 

 

 

ومن ناحية أخرى، وبحسب التقرير، فإن مسؤولي الاستخبارات الأمريكية يمتنعون عن ذكر أرقام – لأنهم يعتقدون أن التقديرات الإسرائيلية بشأن قتلى حماس غير موثوقة، ولا معنى لها أيضاً.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز