عاجل
الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

بشأن مقاتلات إف- 35

  عاجل.. أمريكا تختلق أزمة جديدة مع تركيا

F-35A Lightning
F-35A Lightning

يتكشف وضع دبلوماسي معقد بين الولايات المتحدة وتركيا وسط نزاع مستمر حول مصير الطائرات المقاتلة من طراز F-35، التي دفعت أنقرة ثمنها لكنها لم تتسلمها بسبب حصولها على نظام الدفاع الجوي S-400 من روسيا.



 

 

 مقاتلات من طراز F-35A Lightning II

  وذكرت صحيفة أيدنليك أن واشنطن تطالب تركيا بدفع تكاليف صيانة ست طائرات مقاتلة من طراز F-35A Lightning II، الموجودة في الحظيرة منذ ست سنوات وتخضع لصيانة دورية لإبقائها جاهزة للتشغيل.

 

وأعرب منسق الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض، جون كيربي، عن استعداد الولايات المتحدة للنظر في إمكانية عودة تركيا إلى برنامج إمداد طائرات إف-35، بشرط حل المخاوف الناجمة عن وجود أنقرة لأنظمة الدفاع الجوي الروسية. 

وفي الوقت نفسه، تصر تركيا على إعادة مبلغ 1.4 مليار دولار المستثمر في المشروع غير المحقق، فضلًا عن تعويض الخسائر التي تكبدتها الشركات التركية بسبب استبعادها من البرنامج.

ومما زاد الطين بلة، أن الولايات المتحدة استبعدت تركيا من برنامج طائرات إف-35 وفرضت عقوبات على صناعة الدفاع التركية بعد حصول أنقرة على أنظمة إس-400 الروسية، مما تسبب في توتر بين البلدين. 

 

وفي هذا السياق، حصل البنتاجون على إذن من الكونجرس الأمريكي لإنفاق ما يصل إلى 30 مليون دولار لنقل ست طائرات تركية من طراز F-35 إلى منشأة تخزين مؤقتة لحين وضع خطة لاستخدامها مرة أخرى.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز