عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كوريا الجنوبية: التحقيق مع مهندسين إندونيسيين حول مزاعم سرقة تقنيات طائرة "كيه إف-21" المقاتلة

أرشيفية
أرشيفية

قالت وكالة المشتريات الحكومية الكورية الجنوبية، اليوم الجمعة، إن مهندسين إندونيسيين يخضعون حاليا للتحقيق بشأن مزاعم سرقة تقنيات تتعلق بالطائرة المقاتلة "كيه إف-21" قيد التطوير.



 

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب” أنه وفقًا لإدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي “DAPA”، يشتبه في قيام المهندسين الذين تم إرسالهم إلى الشركة الكورية للصناعات الفضائية “KAI” بتخزين بيانات حول تطوير الطائرة المقاتلة "كيه إف-21" KF-21 على ناقل بيانات من نوع USB.

 

وقال مسؤول في الشركة للصحفيين: "يجري حاليًا تحقيق مشترك يتألف من الوكالات ذات الصلة، بما في ذلك جهاز المخابرات الوطني، للنظر في ظروف سرقة الإندونيسيين المزعومة للتكنولوجيا".

 

وأوضحت مصادر مطلعة أن التحقيق يركز على ما إذا كانت البيانات المخزنة تحتوي على تقنيات استراتيجية تتعلق ببرنامج تطوير "كيه إف-21". ويمنع الإندونيسيون المتورطون في السرقة المزعومة حاليًا من مغادرة كوريا الجنوبية.

 

وفشلت إندونيسيا، وهي الدول الشريكة في مشروع تطوير الطائرات المقاتلة في تحمل 20% من تكلفة المشروع البالغة 8.8 تريليونات وون “6.5 مليارات دولار أمريكي”، مما أثار تساؤلات حول التزامها بشأن البرنامج الذي تم إطلاقه في عام 2015.

 

وتشير التقديرات إلى أن إندونيسيا دفعت 278.3 مليار وون للمشروع حتى الآن، وهي متأخرة في سداد نحو تريليون وون.

 

وتخطط كوريا الجنوبية لبدء إنتاج الطائرات المقاتلة من طراز "كيه إف-21" في وقت لاحق من هذا العام، بهدف نشر 120 طائرة من هذا الطراز بحلول عام 2032.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز