عاجل
الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

برلمانيون: الصومال تلعب دورًا كبيرًا في التحكم بمضيق باب المندب البوابة الجنوبية للبحر الأحمر وقناة السويس

الرئيس عبدالفتاح السيسي مع نظيره الصومالي
الرئيس عبدالفتاح السيسي مع نظيره الصومالي

أكد برلمانيون أن الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره الصومالي بشأن إثيوبيا، تحذيرية وتأكيد على دور ومكانة مصر لدعم الأشقاء الأفارقة.



 

واضاف البرلمانيون أن دولة الصومال تعد واحدة من أهم دول القرن الأفريقي التي تلعب دورا كبيرا في التحكم بمضيق باب المندب البوابة الجنوبية للبحر الأحمر وقناة السويس، وهو ما زاد من أهميتها الاقتصادية والجيوسياسية بالنسبة لمصر.

 

رسائل الرئيس السيسي لإثيوبيا تحذيرية 

من جانبه قال النائب زكي عباس، عضو مجلس النواب، إن رسائل الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره الصومالي بشأن إثيوبيا، تحذيرية وتأكيد على دور ومكانة مصر لدعم الأشقاء الأفارقة.

وأوضح عباس، أن هذه الرسائل أت موقف مصر الثابت في الوقوف بجانب الصومال الشقيق، ودعم أمنه واستقراره في ظل ما يتعرض له من محاولات للمساس بوحدته.

وأكد عضو مجلس النواب، أن زيارة رئيس الصومال تعكس مدى دعم الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي للأشقاء الأفارقة ودورها الريادي في تحقيق التنمية المستدامة والدعم والمساندة للأشقاء لتحقيق تطلعات شعوبهم.

ولفت النائب زكي عباس، إلى أن موقف مصر ثابت وتدعم بشكل واضح وصريح أمن واستقرار الصومال في ظل ما يتعرض له من محاولات للمساس بوحدته. وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن رسائل الرئيس السيسي تأكيد على ضرورة وحدة كافة الدول الإفريقية لتحقيق التنمية الشاملة وتحقيق الاكتفاء الذاتي خاصة أن القارة السمراء غنية بالعديد من الثروات التي تجعلها تقود العالم.

 دليل على موقف مصر الريادي والتاريخي لدعم دول القارة السمراء 

وأكد النائب أحمد سعد نويصر، أن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الصومالي حسن شيخ أحمد، وعقدهما مؤتمر صحفي بقصر الاتحادية وإعلان عدة رسائل هامة لإثيوبيا، دليل على موقف مصر الريادي والتاريخي لدعم دول القارة السمراء.

وأوضح نويصر، أن مصر ستتولى الدفاع عن حقوق الصومال وترفض أية تحركات نحو الأراضي الصومالية من الجانب الإثيوبي.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن العلاقات المصرية الصومالية تتسم بالقوة والمتانة وهي علاقات تاريخية منذ عهد الفراعنة.

وتابع نويصر، أن دولة الصومال تعد  واحدة من أهم دول القرن الأفريقي التي تلعب دورا كبيرا في التحكم بمضيق باب المندب البوابة الجنوبية للبحر الأحمر وقناة السويس وهو ما زاد من أهميتها الاقتصادية والجيوسياسية بالنسبة لمصر.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن مصر لها دور كبير في دعم دولة الصومال في الفترة عقب الاستقلال في مختلف المجالات لا سيما في مجال التعليم حيث تواجدت المدارس والمدرسون.

وأكد نويصر، أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي لن تسمح بأي تهديد لدولة الصومال يسهم في تهديد الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الصومال لها حقوق طبقًا لميثاق الجامعة العربية في الدفاع المشترك لأي تهديد لها.

 يعكس مكانة مصر ودورها المتميز لدعم الأشقاء الأفارقة 

 

وفي ذات السياق قال النائب محمد سلطان، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن زيارة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود إلى القاهرة ولقائه المرتقب مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، يعكس مكانة مصر ودورها المتميز لدعم الأشقاء الأفارقة.

وأوضح سلطان، أن مصر والصومال تجمعهما علاقات تاريخية تستوجب دعم مصر للأشقاء الصوماليين لتحقيق التنمية.

وأكد عضو لجنة حقوق الإنسان بالنواب، أن هذه الزيارة تستهدف تدخل مصر لتعزيز الأمن والاستقرار في الصومال خاصة بعد تدخل إثيوبيا في ملف أرض الصومال وميناء بربرة وغيره.

وأشار النائب محمد سلطان، إلى أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي مستمرة في دعم الصومال لحين عودتها مرة أخرى في القرن الأفريقي .

ولفت عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن هذه الزيارة تعكس وتؤكد أن مصر حاضرة بقوة في القرن الأفريقي وتسعى إلى توطيد العلاقات مع كافة الدول الإفريقية لتحقيق التنمية الشاملة والاكتفاء الذاتي بين دول القارة السمراء.

وتابع النائب محمد سلطان، أن الدولة المصرية نجحت في تقديم العديد من الإنجازات في مجال التنمية المستدامة والتي ظهرت بقوة أثناء رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز