عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

استشاري تأهيل وإصابات: قرار تغيير محمد صلاح سليم 100% لهذه الأسباب

محمد صلاح
محمد صلاح

تعرّض نجمنا المصر​ي ​محمد صلاح​ لإصابة أجبرته على مغادرة الملعب قبل نهاية الشّوط الأوّل بلحظات قليلة من مباراة منتخب مصر وغانا ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات لكأس أمم افريقيا.



 

وجاءت إصابة صلاح بأنّها شد عضلي، حيث أثبتت الأشعة التي خضع لها محمد صلاح قائد منتخب مصر، عن إصابته بشد في العضلة الخلفية وسيغيب عن المباراتين المقبلتين للمنتخب في أمم أفريقيا أمام كاب فيردي، ثم مباراة دور الستة عشر في حالة التأهل.

 

وفى ذلك الإطار يؤكد الدكتور أحمد عبد الحميد النجار استشاري التأهيل والإصابات: دائمًا ما يتعرض الرياضيون للإصابات المتكررة، خاصة لاعبي كرة القدم.

 

وتعتبر اصابات الملاعب بالرغم من المتعة والإثارة التي تحفل بها ملاعب كرة القدم تبقى الخطورة حاضرة وقريبة للغاية من نجوم اللعبة الأكثر جماهيرية.

 

وتابع النجار: الشد العضلى إذا تطور الأمر مع المجهود الشديد أثناء المباراة يتحول إلى تمزق في ألياف العضلات، وتستغرق مدة الاستشفاء حوالى 1:3 اسبوع اذا كان التمزق من الدرجة الاولى، أو يستغرق 3:6 أسبوع اذا كان من الدرجة الثانية.

 

وشدد النجار "لا يمكن اتهام "صلاح" بالتخاذل مع المنتخب المصري، فالنجم المصري محمد صلاح قادر على صناعة الفارق بأي لحظة بمهارة فردية أو لحظات تجلي للذات، مع ذلك فإن الاصابة بهذا الوقت ستجعل اللاعب معرضاً للكثير من النقد، وهذا ما يدور في السوشيال ميديا المحلية بمصر، اذ يُتهم صلاح بتصنع الاصابة وهذا الشيء بعيد عن المنطق".

 ويوضح النجار "إصابة الشد العضلي هي حالة يحدث فيها تشنج لعضلة أو أكثر من عضلات الجسم ما يؤدي إلى ألم شديد أو عدم القدرة على تحريك العضلة المصابة بالنسبة للرياضيين.

 

والأسباب العامة لحدوث الشد العضلي هي الإفراط في استخدام عضلة معينة أو الضغط عليها أو الجفاف نتيجة ممارسة الرياضة في جو حار وأساءة استخدام عضلات الجسم او اجهادها بشكل زائد، فقد يحدث نوع من الشد العضلي في حالة استخدام عضلات معينة لفترة طويلة دون راحة.

 

وتابع: يمكن أن يحدث الشد العضلي ايضاً نتيجة بعض المشاكل المرتبطة بالأعصاب. هناك أنواع أخري من الشد العضلي يحدث في حالة الراحة، وهو منتشر دائماً اثناء النوم ويكون في الساق.

 الأعراض:

- ألم شديد ومفاجئ في العضلة، غالباً تكون عضلة الأرجل.

- ظهور انسجة العضلات بشكل واضح تحت الجلد.

 الأسباب

بالإضافة إلي الأسباب التي قد تسبب حدوث شد عضلي والتي ذكرناها من قبل، قد يحدث الشد العضلي نتيجة أسباب أخري وهي: 

 

أولا: ضعف كمية الدم، ضيق بعض الشرايين التي تنقل الدم إلي الأرجل قد تتسبب في حدوث شد عضلي بالأرجل والقدم أثناء ممارسة الرياضة . ويختفي الشد العصبي بعد دقائق من التوقف عن التمرين. 

 

ثانيا: الضغط علي الأعصاب: الضغط علي عضلات العمود الفقري قد يسبب حدوث ألم وشد عصبي في الأرجل.. يزداد الألم مع استمرار المشي. 

ثالثا: نقص البوتاسيوم: بعض أنواع العقاقير المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم قد يسبب نقص في كمية البوتاسيوم.. يعتبر البوتاسيوم عنصرا مهما في انقباض العضلات. 

 

ويصاب معظم الاشخاص بالشد العضلي بشكل بسيط، ويتمكنوا من السيطرة علي الحالة بسهولة لكن اذا كنت تعاني من الشد العضلي بشكل مستمر فيجب استشارة الطبيب. 

العلاج

 بالنسبة لأنواع الشد العضلي التي تحدث اثناء الليل يمكن أن يصف لك الطبيب diazepam وهناك أنواع عقاقير مختلفة لهذه التركيبة، فهي تساعد على ارتخاء العضلات وتخفيف التيبس في العضلات. 

 

واستكمل: "يمكن ايضاً القيام ببعض انواع التمارين التي تقلل من فرص الاصابة بالشد العضلي. يجب تناول كمية كبيرة من السوائل يومياً". 

 

الوقاية:

هناك خطوات يمكن اتباعها للوقاية من الشد العضلي وهي:

تجنب الجفاف: يجب شرب 10 أكواب من السوائل بشكل عام. تساعد السوائل علي انقباض وارتخاء العضلات بسهولة وبقاء خلايا العضلات رطبة. ويمكن شرب كوبين من السوائل قبل بداية اي نشاط رياضي بساعتين. يجب شرب من 1/2 كوب من السوائل – الباردة والتي لا تحتوي علي صودا، كل 15 – 20 دقيقة اثناء الرياضة. يجب شرب كوبين من السوائل علي كل 1/2 كيلو تفقده من وزن الجسم اثناء التمارين الرياضية. 

 

تسخين العضلات: يجب تسخين العضلات (عن طريق تمارين الشد) قبل وبعد بداية التمرين. 

 

-اذا كنت تعاني من حدوث شد عضلي اثناء الليل، يمكنك القيام بعمل تمارين الشد قبل النوم. 

 

-اذا كنت مصابا بشد عضلي بالفعل، فيمكنك اتباع بعض الخطوات للشعور بالراحة. 

التدليك وتمارين الشد: يمكنك شد العضلة الي الامام والقيام بتدليكها بلطف للعمل على ارتخاء العضلات. 

 

- بالنسبة لعضلة الساق يمكنك تحميل وزن الجسم علي الرجل التي بها الشد العضلي وثني الركب ببطء. 

 

- إذا كنت لا تستطيع الوقوف يمكنك شد القدم الى الوراء في اتجاه الجسم مع شد الرجل في وضع مستقيم. 

بالنسبة للشد العضلي في منطقة الفخذ، يمكنك الجلوس على كرسي للاسترخاء وشد القدم الموجودة في اتجاه الفخذ المصاب.

 

واختتم النجار: "قرار تغيير وخروج محمد صلاح للإصابة قرار سليم بنسبة مائة في المائة وهكذا هو تصرف وقرار الأجهزة الطبية والمدربين الدوليين للحفاظ على صحة وسلامة اللاعب".

 

فبعد خروج محمد صلاح تم التواصل معه من قبل إدارة نادي ليفربول للاطمئنان عليه ومعرفة اخر التطورات الإصابة وتم إرسال كافة التقارير الطبية التي تمت بعد المباراة إلى الجهاز الطبي لنادي ليفربول.

 

وتم التواصل مع النجم محمد صلاح وإرسال طريقة العلاج المطلوبة وبرنامج التأهيل والعلاج الطبيعي الخاص به في تلك الفترة هذه هي تصرفات الفرق العالمية للحفاظ على صحة وسلامة لاعبيه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز