عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في ختام مهرجان المسرح العربي ببغداد..

الفنان يوسف المنصور يتسلم جائزة أفضل مؤلف عن مسرحيته "آخر أيام الأرض"

حصل الفنان يوسف المنصور، على جائزة أفضل مؤلف، وتسلم جائزة الشيخ سلطان القاسمي حاكم الشارقة، في المسابقة التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح، وتسلم درع الجائزة من الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، الفنان إسماعيل عبدالله، والدكتور جبار جودي نقيب الفنانين العراقيين، في حضور وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي د. أحمد فكاك البدراني.



 

وحصد المركز الثاني في مسابقة التأليف المسرحي حسام عبدالله حنوف من سوريا، عن نص "إلى الأرض خطني".

 

بينما فاز بالمركز الثالث كل من أحمد مصطفى أحمد سراج - مصر، عن نص "الأرض الأخيرة"، ومحمد خميس محمد سرور - مصر، عن نص "الفردوس الأحمر".

 

التواجد المصري لم يقتصر على مجال التأليف المسرحي، لكن كان هناك حضور مصري قوي في جوائز البحث العلمي أيضا.

 

كما شهد حفل ختام مهرجان المسرح العربي تسليم دروع الفائزين في مسابقات أعوام ٢٠٢٠ و ٢٠٢١ و ٢٠٢٢، الذين لم يتسلموا جوائزهم بسبب أزمة كورونا، وكان بينهم عدد كبير من الفائزين من مصر.

 

ويذكر أن مسرحية يوسف المنصور التي فازت بالمركز الأول لعام ٢٠٢٣ "آخر أيام الأرض" تتناول رغبة الإنسان في تطويع الأرض لصالح طموحاته، ورغبته في النجاح والسيطرة. ومع ازدياد غروره وإحساسه بأنه أصبح المتحكم القادر على تطويع الأرض، تكشر الأرض عن أنيابها لتكشف ضعف الإنسان وهشاشته.

 

تعرض المسرحية مجموعة من العلماء العرب يعملون بهيئة البحث العلمي بالولايات المتحده الأمريكية ولكنهم يجدوا أنفسهم أمام اكتشافا تاريخيا مذهلا تنقلب بسببه حياتهم وتتغير نفسياتهم حتى تصل بهم للمصير المحتوم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز