عاجل
الثلاثاء 3 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
كأس الأمم الأفريقية 2024
البنك الاهلي

أثر إصابة محمد صلاح على مشاركته في المباريات المقبلة وأيضًا على جمهور ليفربول

تعرض محمد صلاح، قائد المنتخب الوطني ولاعب ليفربول، لإصابة خفيفة بوجه القدم، خلال مشاركته السبت الماضي، في مباراة فريقه الإنجليزي ضد نادي برايتون، الذي أحرز فيها الهدف الثاني للريدز.



 

في التقرير التالي، تستعرض "بوابة روزاليوسف" تفاصيل إصابة محمد صلاح..

 

أنواع إصابات وجه القدم

تحتوي القدم على مجموعة معقدة من الأنسخة الرخوة، تساعدها على العمل بشكل صحيح عند الوقوف والمشي والركض، مثل الأوتار والعضلات والمفاصل والعظام.

 

يمكن أن يتعرض الجزء العلوي من القدم لثلاثة أنواع من الإصابات، هي:

- التواء وجه القدم.

- كسر عظام وجه القدم.

- إجهاد وجه القدم.

وبما أن إصابة محمد صلاح خفيفة، فالاحتمال الأكبر أن يكون قد تعرض للالتواء بوجه القدم.

 

أسباب التواء وجه القدم

يزداد خطر الإصابة بالتواء وجه القدم بين الرياضيين عامة ولاعبي كرة السلة والهوكي وكرة القدم بشكل خاص، نتيجة للأسباب التالية:

- المجهود البدني الزائد، مثل الركض لفترة طويلة.

- الهبوط بشكل خاطئ على القدم أثناء القفز.

- ارتداء أحذية رياضية غير مناسبة

 

درجات التواء وجه القدم

هناك 3 درجات لإصابة التواء وجه القدم، هي:

- الدرجة الأولى: شد الأربطة.

- الدرجة الثانية: تمزق جرئي للأربطة.

- الدرجة الثالثة: تمزق كلي للأربطة.

 

أعراض التواء وجه القدم

عند تعرض الجزء العلوي من القدم للالتواء أو الإجهاد، يعاني المريض من الأعراض التالية:

- ألم في وجه القدم، يمتد تأثيره إلى الكاحل.

- ظهور كدمة على وجه القدم.

- تورم وجه القدم.

- حدوث تشنج لعضلات وجه القدم.

- صعوبة الحركة

التواء وجه القدم

يعتمد طبيب العظام على الاختبارات التصويرية، مثل الأشعة السينية والرنين المغناطيسي، لتحديد درجة التواء وجه القدم الذي يعاني منه المريض، ومن ثم تحديد العلاج المناسب.

 

علاج التواء وجه القدم

لا يحتاج التواء وجه القدم للتدخل الجراحي، بل يستدعي علاجه اتباع مجموعة من الإرشادات، أبرزها:

- تجنب الأنشطة البدنية عالية الكثافة، لأنها قد تؤدي إلى تفاقم الإصابة.

 

- الاتكاء على عكاز أثناء الحركة، لتقليل الضغط على القدم المصابة.

 

- وضع كمادات باردة على وجه القدم لمدة 20 دقيقة كل 3 ساعات.

 

- رفع القدم المصابة على وسادة، بحيث تكون أعلى من مستوى القلب، لتقليل تدفق السوائل إلى المنطقة المصابة.

 

- تناول الأدوية المسكنة.

 

- ممارسة التمارين البسيطة، لتقوية ودعم العضلات ومنع تيبس المفاصل.

 

- الاستحمام بالماء الساخن أو عمل كمادات دافئة على موضع الإصابة.

 

كم من الوقت يستغرق شفاء التواء وجه القدم؟

 

تختلف مدة علاج التواء وجه القدم من مريض لآخر، حسب شدة الإصابة، لكن عادةً ما يستغرق من 4 إلى 6 أسابيع، بشرط الالتزام بالنصائح السابقة.

 

ومع ذلك، كشف مسؤولو منتخب مصر، أن إصابة محمد صلاح لم تمنعه من المشاركة في مباراتي السنغال في المرحلة النهائية لتصفيات كأس العالم، المقرر لهما يومي 25 و29 مارس الجاري.

 

صحف إنجلترا تسلط الضوء على إصابة محمد صلاح: 

سلطت الصحف الإنجليزية الضوء على إصابة محمد صلاح جناح ليفربول، خلال مشاركته مع منتخب مصر في كأس أمم إفريقيا 2023 أمام غانا.

 

وكتبت صحيفة "ديلي ميل": "محمد صلاح على وشك البكاء بعد تعرضه لإصابة في أوتار الركبة في تعادل مصر 2-2 مع غانا في كأس أمم إفريقيا، حيث يتحسّر مشجعو ليفربول على حظهم السيء بشكل لا يصدق قبل المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز".

 

وأشارت إلى أن محمد صلاح قاوم دموعه عندما تم استبداله في نهاية الشوط الأول، ويأمل مدرب ليفربول يورجن كلوب الآن أن تكون الإصابة ليست خطيرة، مع تقدم فريقه بنقطتين فقط على مانشستر سيتي وأستون فيلا، في صدارة جدول الدوري الإنجليزي. وعلقت صحيفة "جارديان": "كأس الأمم الإفريقية.. صلاح يتعرض لإصابة في أوتار الركبة خلال تعادل مصر مع غانا".

 

وتابعت: "ينتظر مشجعو مصر وليفربول انتظارًا قلقًا لاكتشاف مدى المشكلة بعد أن غادر اللاعب البالغ من العمر 31 عامًا الملعب في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول من مباراة مثيرة بالمجموعة الثانية".

 

كما علقت على انفعال محمد صلاح على حكم المباراة خلال مشاركته وقبل خروجه مصابًا موضحة: "وكان صلاح، قد دخل في وقت سابق في مشاجرة غاضبة مع الحكم بيير أتشو بعد سقوط عمر مرموش داخل منطقة الجزاء، وبدا أنه يطالب بركلة جزاء على الرغم من احتساب ركلة حرة ضد مرموش، وربما كان صلاح محظوظاً لأنه لم يحصل على البطاقة الصفراء بسبب احتجاجاته الشديدة".

 

وأفادت صحيفة "تليجراف": "تم استبدال محمد صلاح بسبب الإصابة في مباراة مصر مع غانا".

 

وأكملت: "سقط صلاح مكتئبا على الأرض بسبب إصابة عضلية واضحة، وبعد أن خضع للعلاج لفترة وجيزة من قبل الطاقم الطبي المصري، سلم شارة القيادة إلى المدافع أحمد حجازي ليحل محله مصطفى فتحي".

 

ونشرت تصريح روي فيتوريا مدرب منتخب مصر حول إصابة صلاح، حيث قال: "آمل ألا تكون مشكلة كبيرة.. لكن الآن، لا أعرف، لأنه من المبكر جدًا رؤية شيء ما، أعتقد أنها ليست خطيرة، ولكن دعونا نرى، دعونا نرى ما إذا كان صلاح سيتعافى".

 

وصحيفة "ميرور" عنونت: "اضطر محمد صلاح إلى الخروج بسبب الإصابة في كأس الأمم الأفريقية ليثير قلق ليفربول في السباق على اللقب".

 

وتابعت: "اضطر روي فيتوريا، المدير الفني للمنتخب المصري، لإجراء تبديل قبل نهاية الشوط الأول أمام غانا في كأس الأمم الأفريقية، بعد إصابة محمد صلاح".

 

وواصلت: "واضطر صلاح، إلى الخروج قبل لحظات من نهاية الشوط الأول بسبب إصابة في أوتار الركبة، وقد وساه زملاؤه، وتأمل مصر في عودة صلاح للمشاركة في مباراتها الثالثة والأخيرة بالمجموعة أمام الرأس الأخضر يوم الاثنين".

 

وصحيفة "مترو" كتبت: "أعرب نادي ليفربول عن قلقه بشأن لياقة محمد صلاح بعد خروجه من الملعب بسبب إصابة في أوتار الركبة خلال كأس الأمم الأفريقية".

 

وأكملت: "سقط الجناح المتألق دون أن يكون أحد حوله وبدا في حالة ذهول واضح عندما غادر الملعب، على الرغم من أنه عاد إلى خط التماس ليهتف لمنتخب بلاده في وقت لاحق".

 

وأكدت: "كل الأنظار تتجه الآن نحو صلاح، حيث يصلي مشجعو ليفربول حتى لا يتعرض نجمهم لإصابة خطيرة للغاية أثناء محاولتهم الفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز".

 

وشبكة قنوات "سكاي سبورتس" علقت: "ضربة قوية لمصر، محمد صلاح خارج الملعب بسبب إصابة واضحة".

 

وصحيفة "ذا صن" أفادت: اضطر محمد صلاح إلى مغادرة تعادل مصر 2-2 مع غانا في كأس الأمم الأفريقية 2023 بسبب الإصابة".

 

وواصلت: "كان على نجم ليفربول أن يقاوم دموعه عندما غادر الملعب وهو ممسك بأوتار الركبة، ويخشى مشجعو ليفربول الآن من الأسوأ".

 

وأتمت: "خرج صلاح من الملعب في نهاية الشوط الأول، لكن مدرب مصر روي فيتوريا قال بعد المباراة إنه لا يعتقد أن الإصابة خطيرة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز