عاجل
الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. رئيس الشاباك ينوي الاستقالة في نهاية الحرب"

رونان بار
رونان بار

قال يعقوب بيري، الرئيس السابق لجهاز الشاباك الإسرائيلي، إن رونان بار يريد الاستقالة من منصبه: "سمعته يقول ذلك، وسيكون من أوائل الذين وضعوا المفاتيح بنية ترك المنصب"، قال عن بار الذي تولى المسؤولية قبل أن يتم عامين في منصبه بحوالي أسبوع من الهجوم المفاجئ الذي شنته حركة حماس الفلسطينية يوم 7 أكتوبر الماضي، ضد الكيان الصهيوني في فلسطين المحتلة، يعتزم الاستقالة من منصبه.. وفقا لما ذكره موقع “ynet” العبري.



 

 

يعقوب بيرى: رونان بار سيكون من أوائل الذين سيسلمون المفاتيح

 

 قال رئيس الشاباك السابق يعقوب بيري، صباح اليوم الأحد، لإذاعة الجيش الإسرائيلي، "لقد تحدثت معه مباشرة عما هو متوقع وليس لدي أدنى شك في أنه سيكون من أوائل الذين سيسلمون المفاتيح". 

ووفقا له، قال بار ذلك في الشاباك، "وسمعت منه نيته في ترك المنصب".

 

وردا على ذلك، قال مسؤولو الشاباك إن "التصريح الوحيد حول هذا الموضوع الذي أدلى به رئيس الشاباك لأفراد الخدمة في الأسبوع الأول من الحرب كان -على الرغم من سلسلة الإجراءات التي قمنا بها، للأسف كنا غير قادر على "إنشاء تحذير كافٍ يسمح بإحباط الهجوم كرئيس للشاباك، فإن المسؤولية عن ذلك في المنظمة تقع على عاتقي". 

نفس الأشياء التي قال بار إنه مسؤول عنها، ذكرتها في رسالة أرسلها في ذلك الوقت إلى موظفي الشاباك وعائلاتهم.

 

وفي مذكرة لجميع الموظفين نُشرت يوم الاثنين 16 أكتوبر 2023، تولى بار مسؤولية الفشل في إحباط هجوم 7 أكتوبر 2023 الذي شنه مقاتلو حماس عملية طوفان الأقصى وكتب "على الرغم من سلسلة الإجراءات التي قمنا بها، فلسوء الحظ لم نتمكن يوم السبت من إصدار تحذير كافٍ يسمح بإحباط الهجوم، وباعتباري الشخص الذي يترأس الجهاز، فإن المسؤولية عن ذلك تقع على عاتقي" وتابع "سيكون هناك وقت لإجراء التحقيقات، لكن الآن نحن نقاتل.

 

يذكر أن رونان بار تولى منصب مدير الشاباك 13 أكتوبر 2021، وكان يشغل في السابق منصب نائب رئيس الشاباك، وعينه رئيس الوزراء نفتالي بينيت ووافق مجلس الوزراء الإسرائيلي على ترشيحه في 11 أكتوبر 2021 تولى منصبه في 13 أكتوبر 2021.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز