عاجل
الخميس 11 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السفير حسين هريدي: مصر تعمل مع الشركاء العرب والدوليين لوقف عدوان إسرائيل على غزة

 قال مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير حسين هريدي اليوم /الثلاثاء/ إن مصر تعمل مع الشركاء العرب والدوليين من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على غزة..منوها بأن القمة المصرية الفلسطينية التي عقدت أمس /الاثنين/ في القاهرة تأتي في إطار التنسيق والتشاور المستمر بين البلدين.



وأضاف هريدي ، في مقابلة خاصة مع القناة "الأولى" المصرية اليوم ، إن إدخال المساعدات إلى قطاع غزة وزيادة كمياتها محل اهتمام مصري وعربي ودولي .. مشيرا إلى أنه وفقا لقرار مجلس الأمن 2720 الذي صدر في 22 ديسمبر الماضي تم تعيين مبعوث رفيع المستوى لسكرتير عام الأمم المتحدة ليكون مختصا بالمساعدات الإنسانية وإعادة التعمير في القطاع.. لافتا إلى أن إسرائيل هي من تضع العقبات أمام إدخال المساعدات بذريعة تفتيشها.

وأكد مساعد وزيرالخارجية الأسبق أنه منذ اليوم الأول من العدوان الإسرائيلي على غزة والموقف المصري ثابت وهو ما أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسي في مناسبات عديدة ويتمثل في ضرورة وقف إطلاق النار وربط الوقف بحل سياسي بأفق سياسي بالنسبة للقضية الفلسطينية.

وقال هريدي: "إن هناك ثلاثة عناصر أساسية لإدارة قطاع غزة وهي الإدارة المحلية والترتيبات الأمنية وإعادة التعمير وتمويله ولن يتم ذلك إلا بعد ضمان عدم مهاجمة إسرائيل القطاع مرة أخرى"..مشيرا إلى أن هناك محاولات لإقناع الدول العربية بالتصورات الأمريكية الإسرائيلية بملف إدارة قطاع غزة بعد الحرب إلا أن الشعب الفلسطيني في غزة والدول العربية لن يقبلوا بأي سلطة مدنية فلسطينية تقوم إسرائيل بإنشائها.

ولفت مساعد وزيرالخارجية الأسبق إلى أن الأوضاع في غزة لن تكون كما كانت قبل 7 أكتوبر ، ولابد من توحيد القرار الفلسطيني بحيث تتحدث بلغة واحدة وبصوت واحد في الساحة الدولية وهو ما تسعى إليه مصر.

وحول جولة وزيرالخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للمنطقة..قال هريدي: "إنها الجولة الرابعة له في الشرق الأوسط منذ 7 أكتوبر وهو ما يؤكد أن الموقف الأمريكي داعم لإسرائيل"..مشيرا إلى أن الخلافات بين الولايات المتحدة وإسرائيل منذ 7 أكتوبر هي خلافات تكتيك وليست على الأهداف أو الاستراتيجية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز