عاجل
الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

 البرابرة وأصلهم

ورد هذا الاسمُ في عدد من المصادر، ويبدو أن تلك الروايات التي تقصد بهذه التسمية- في الغالب- قبائل أو شعوب البربر، أو ربما أحد بطونهم، أو فروعهم الصغرى.



ولاريب أن تلك التسمية تشير إلى شيء من القوة، وربما القسوة في طباع هذه العرقية أو الإثنية. وبحسب بعض المؤرخين، ومنهم المسعودي، فإن البرابرة هم من السكان المحليين في البلاد التي تقع فيما وراء بلاد الأحباش، أو أرض الأحباش. 

وتصف بعض المصادر البرابرة أنهم من الشعوب السوداء، وهو ما يجعلهم مختلفين عن السمات البيولوجية الخاصة بشعوب البربر القاطنين في مناطق شمال أفريقيا.

ولعل هذا الوصف هو الذي لفت انتباه بعض المؤرخين المحدثين على غرار بازل دافيدسون الذي يقول: "والذين وصفهم المسعودي بأنهم قبائل عدة، تضم فيما تضم قبائل من البرابرة، وهو لفظ يدل على أن المسعودي لم يفرق بين الزنج الذين يمكن أن يطلق عليهم اليوم الحاميين، والزنج الذين هم من أصل زنجي". 

وهذا ما قد يشير لحدوث شيء من الاضطراب في روايات المصادر على ماهية هؤلاء البرابرة، وهل كان يقصد بها بربر الصحراء الكبرى فحسب، أم أن هذا المصطلح ربما يشير أو يمتد - في ذات الآن- لجماعات من سكان شرق أفريقيا، أو ما تعرف بساحل "بلاد الزنج" Land of Zang، وكذلك يمتد المعنى لبعض الجماعات الإثنية التي استقرت في بلاد القرن الأفريقيAfrican Horn، وربما يؤيد ذلك وجود مدينة هناك تحمل اسم "بربر".

 

د. إسماعيل حامد
د. إسماعيل حامد

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز