عاجل
الخميس 22 فبراير 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

50631 فدانًا.. جاهزة لزراعة القمح بالإسماعيلية

سيارات التقاوي الزراعية
سيارات التقاوي الزراعية

يعتبر محصول القمح من المحاصيل الاستراتيجية التي يعتمد عليها الأمن الغذائي والاقتصاد المصري بصورة كبيرة لذلك وجب على جميع المحافظات الاهتمام بهذا المحصول بوجه خاص.



 

بدأت مديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية عمليات تجهيز الأراضي الزراعية للبدء في زراعة محصول القمح, والتي تبدأ في 15 من نوفمبر الجاري حتى 15 من ديسمبر، بالاضافه الى الجهود المبذولة لمديرية زراعة الإسماعيلية، والتي تهدف الى زيادة حجم الإنتاج وجودته في نطاق مراكز محافظة الإسماعيلية وهي: مركز ومدينة أبوصوير - القصاصين- مركز ومدينة  القنطرة شرق-  ومركز ومدينة القنطرة غرب الإسماعيلية - مركز ومدينة فايد- واخيرا مركز مدينه التل الكبير ".

 

أكد على ذلك المهندس احمد البعلي، مدير عام الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة بالإسماعيلية مضيفا أنه تتم زراعة مساحة 50631 فدانا في نطاق مراكز محافظة الإسماعيلية لموسم القمح عام 2023/2024.

 

تقسم تلك المساحات من حيث الأكبر في المساحة المنزرعة إلى "أولا مركز مدينة القنطرة شرق الإسماعيلية، ثم مركز ومدينة القنطرة غرب، ثم يأتي بعد ذلك في الترتيب من حيث المساحة المنزرعة بمحصول القمح الى مركز ومدينة التل الكبير ثم يليه مركز أبوصوير- مركز القصاصين - وأخيرا مركز مدينة فايد".

 

ويضيف البعلي الى ذلك اعلان وزارة الزراعة ورفع اسعار  الشراء للمزارع من 1500 جنيه الى 1600 جنيه للأردب من القمح كسعر استرشادي للقمح "سعر مبدئي" ما يشجع المزارعين على زراعة محصول القمح من بداية الموسم.

 

وبناء على ذلك تقوم مديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية برئاسة المهندس اسماعيل العطار مدير عام المديرية بتطبيق الحملة القومية للنهوض بزراعة القمح في المحافظة.

 

يضم الموسم الجديد بزراعة القمح عدد 50 حقلا ارشاديا يتم توزيعها على عدد سبعة مراكز داخل المحافظة كما يتم تطبيق سياسة التصنيف للقمح الخاص بالمحافظة ومحافظات وجه بحري بصورة عامة.

 

وتقوم محافظة الإسماعيلية بتحديد الأصناف التي يتم زراعتها من القمح الى أربعة اصناف وهي: "سخا 95 - جيزه 171 - وسدس 14 - ومصر ٣"، بالإضافة إلي المزارعين الذين يقومون بعملية  الاكثار المحلي من الموسم السابق.

 

يتم العمل في موسم القمح داخل منظومة متكاملة 

بين الإرشاد الزراعي ومعهد المحاصيل بمركز البحوث الزراعية وتطبيق الحملة القومية لزراعه القمح, من خلال اساتذه من قسم القمح مع الارشاد الزراعي تقوم بمتابعة الحقول الإرشادية وزراعات القمح بصفة عامة ايضا عقد الندوات وتوصيل التوصيات الفنية وكل ما يستجد في زراعة القمح للمزارع.

 

وعن توفير تقاوي زراعة القمح اكد المهندس احمد البعلي مدير عام الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية على توفير الكميات المطلوبه لزراعة مساحة الأراضي الزراعية بمراكز محافظة الإسماعيلية من القمح صورة كاملة، وبالفعل تقوم مديرية زراعة الإسماعيلية الآن بتوزيع تقاوي القمح على المزارعين, وتغطي عدد اثنين شيكاره من التقاوي للفدان وزن الواحدة منها 50631 كيلو.

 

تتم زراعة القمح بثلاثة طرق وهي"العفير سواء بآلات التسطير او بالعفير البدار - الزراعة الحراتي واخيرا على طريقة - المصاطب"؛ وهي الأنسب بين طرق زراعة  القمح والتي تناشد وزارة الزراعة بتطبيقها خلال الموسم الجديد للقمح وذلك نظرا, لتوفيرها كميات المياه المستخدمة في ري أراضي القمح ايضا توفير كميات التقاوي المستغلة والتسميد ما يضاعف حجم الانتاج من القمح.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز