عاجل
الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

الدول تتسابق على اقتنائه بسبب الحرب في غزة

بيان عاجل من مجلس الذهب العالمي عن اشتعال أسعار المعدن الأصفر

اشتعال أسعار الذهب عالميا - ارشيفية
اشتعال أسعار الذهب عالميا - ارشيفية

أكد مجلس الذهب العالمي أن الحرب على غزة واشتعال الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، قد عزز الطلب على الذهب من جانب حكومات العالم وبنوكه المركزية بنسبة 10 % في غضون 16 يوما فقط وبصورة غير مسبوقة تؤكد قناعة دول العالم بأن الذهب سيكون الملاذ الآمن لها في مواجهة التقلبات الدولارية وارتباكات اقتصاديات العالم المحتملة إذا لم تضع الحرب في الشرق الأوسط أوزارها في أقرب وقت ممكن.



 

ويرى الخبراء أن الدول الراغبة في تقليص اعتمادها على الدولار الأمريكي عادة ما تذهب باتجاه تعظيم الاعتماد على الغطاء الذهبي لعملتها الوطنية لمعادلة قوة الدولار الأمريكي حالما تعذر عليها بناء احتياطيات دولارية جيدة، وكذلك تسعى الدول إلى بناء احتياطي ذهبي تحسبا لأية عقوبات قد يتم فرضها عليها في تعاملاتها الدولية الدولارية على غرار العقوبات التي اتخذها الغرب ضد روسيا ففي حالات كتلك يكون الاحتياطي الذهبي ملاذا آمنا.

 

ويتوقع مجلس الذهب العالمي أن يتعدى حجم الطلب العالمي على الذهب هذا العام عن الطلب المسجل في العام الماضي وكان 1081 طنا من الذهب، وهو ما أكده كبير الباحثين الاستراتيجيين في مجلس الذهب العالمي جون ريد.

 

كما يتوقع خبراء صندوق النقد الدولي كذلك استمرار إقدام دول العالم على شراء الذهب لتعزيز احتياطياتها ودعم عملاتها خلال بقية العام الجاري وذلك من واقع إخطارات الشراء التي يتلقاها الصندوق من بنوك العالم المركزية المشترية للذهب وفي مقدمتها بنكا روسيا والصين المركزيان.

 

وعلى عكس ما كان مجلس الذهب العالمي يتوقع من تراجع نسبته 6 % في حجم الطلب العالمي على الذهب إلى 1147 طنا خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، كشف مجلس الذهب العالمي عن مفاجأة حدوث ارتفاع قدره 129 طنا في إجمالي مشتريات البنوك المركزية العالمية للذهب خلال الربع الثالث من العام الجاري، إذ بلغت إجمالي مشتريات البنوك المركزية العالمية من الذهب خلال الربع الثالث 337 طنا بارتفاع نسبته 27 % عن مشترياتها خلال الربع الثالث من العام الماضي وبارتفاع يفوق 100 % عن مشتريات بنوك العالم المركزية من الذهب خلال الربع الأول من العام الجاري، كما بلغت قيمة حركة التعاملات على الذهب خلال الربع الثالث من العام الجاري 8 مليارات دولار أمريكي.

 

وكانت الصين في صدارة دول العالم المشترية للذهب خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجاري حيث سجلت مشتريات بنك الصين المركزي من الذهب معدلات ارتفاع قياسية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري وذلك وفقا للتقارير الصادرة عن مجلس الذهب العالمي.

 

من جانبها.. اعتبرت الفاينانشيال تايمز أن ذلك يعد مؤشرا على أن بكين ماضية قدما في سياسيتها الرامية إلى لجم التضخم وتقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي.

 

وقالت الفاينانشيال تايمز إن بنك الصين المركزي قد اشترى 800 طن من الذهب خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بارتفاع نسبته 14 % عن مشترياته في ذات الفترة من العام الماضي وذلك وفقا للبيانات الصادرة عن مجلس الذهاب العالمي الذي أعلن عن ارتفاع سعر الأوقية بسبب الطلب الشرائي المتعاظم للذهب من جانب الصين إلى 2000 دولار أمريكي.

 

وأعلن بنك الصين المركزي أن احتياطيات الذهب لديه باتت تعادل نسبة 4 % من إجمالي موجوداته حيث اشترت الصين 181 طنا من الذهب هذا العام فقط، وفي المقابل اشترت بولندا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 57 طنا ذهبيا واشترت تركيا 39 طنا وكانت ثالث أكبر مشتر للذهب في العالم خلال الربع الثالث من العام 2023، فيما بلغت مشتريات ثمانية بنوك عالمية مجتمعة من الذهب طنا واحدا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز