عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
القدس عربية
البنك الاهلي

الصين ترسل ست سفن حربية إلى المنطقة

عاجل| "التنين" يظهر في الشرق الأوسط.. وأمريكا تعزز قواتها

سفن صينية
سفن صينية

وسط تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، بسبب الحرب بين المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، والكيان الصهيوني "إسرائيل"، قررت الصين إرسال ست من سفنها الحربية إلى المنطقة، حسبما ذكرت صحيفة ذا صن البريطانية.



 

وبحسب المصدر فإن بكين تتفاعل مع احتمال تفاقم الوضع، خشية أن تؤدي الاشتباكات المحلية إلى حرب شاملة في المنطقة.

 

وأشارت إلى أن الصين، باعتبارها لاعباً عالمياً مهماً، تبدي اهتمامها بتحقيق استقرار الوضع في الشرق الأوسط وتحاول تكثيف دورها الدبلوماسي.

 

ومن المرجح أن يكون المقصود من نشر السفن الحربية هو استعراض القوة والدعم والاستعداد للمشاركة في العمليات المحتملة، إلا أن مثل هذا القرار من جانب الصين قد يثير قلق القوى الكبرى الأخرى، خاصة وأن بكين لم تصدر بعد أي تصريحات رسمية بهذا الشأن.

وفي الوقت الحالي، تواصل أطراف النزاع الأعمال القتالية في فلسطين، ويبدو أن الحل السلمي للمشكلة يزداد صعوبة.

 

أمريكا تعزز قواتها في منطقة الشرق الأوسط

  وفي سياق أخر، أعلنت الولايات المتحدة عن سلسلة من الخطوات لتعزيز موقف وزارة الدفاع الأمريكية في الشرق الأوسط، تحسباً لأيّ تصعيد في المنطقة.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في بيان نشرته وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون عبر موقعها الالكتروني، "إنه بعد مناقشات مستفيضة مع الرئيس جو بايدن في شأن تصعيد إيران الأخير، والقوى التي تعمل بالوكالة عنها في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط، وجّهت بسلسلة من المزيد من الخطوات لتعزيز موقف وزارة الدفاع في المنطقة".   وأضاف "أن هذه الخطوات من شأنها تعزيز جهود الردع الإقليمية وتزيد من الحماية للقوات الأمريكية في المنطقة وتساعد في الدفاع عن إسرائيل ".. على حد قوله.

  وأوضح أنه أمر "بإعادة توجيه حركة حاملة الطائرات "يو أس أس دوايت دي أيزنهاور" إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية، وكذلك المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات إضافة إلى مجموعة حاملة الطائرات الأمريكية فورد التي تعمل حالياً شرق البحر المتوسط"..قائلا "أن هذه الإجراءات سوف تزيد من وضع قوتنا وتعزز قدراتنا وقدرتنا على الاستجابة لمجموعة منحالات الطوارئ".   وأضاف وزير الدفاع الأمريكي"لقد قمت أيضاً بتنشيط نشر بطارية الدفاع عن منطقة الارتفاعات العالية “ثاد” إضافة إلى كتائب باتريوت إضافية في مواقع في جميع أنحاء المنطقة لزيادة حماية القوات الأمريكية".   وقال أوستن "إنّه وضع عدداً إضافياً من القوات على أهبة الاستعداد لنشر الأوامر في إطار التخطيط الحكيم للطوارئ، لزيادة استعدادهم وقدرتهم على الاستجابة بسرعة كما هو مطلوب" .. مضيفا أنه سيواصل تقييم متطلّبات وضع القوات الأمريكية في المنطقة والنظر في نشر المزيد من القدرات حسب الضرورة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز