عاجل
الأحد 13 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل| "بايدن": يحذر إسرائيل من ارتكاب نفس الخطأ الذي ارتكبته أمريكا

جو بايدن
جو بايدن

حث الرئيس الأمريكي جو بايدن دولة الكيان الصهيوني "إسرائيل" على عدم ارتكاب نفس الأخطاء التي ارتكبتها الولايات المتحدة بعد أحداث 11 سبتمبر.



خلال زيارته إلى الكيان الصهيوني يوم الثلاثاء، أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن بياناً حذر فيه إسرائيل من مغبة الاندفاع وراء الغضب وشن الحرب. 

وقال بايدن في خطاب متلفز: يجب تحقيق العدالة.

وقال بايدن: "لكنني أحذر من هذا: لا تدع الغضب يستهلكك، بعد 11 سبتمبر، كنا غاضبين، فبينما سعينا إلى تحقيق العدالة وحققناها، ارتكبنا أيضًا أخطاء خاطئة".

وأضاف: "أعلم أن الخيارات ليست واضحة أو سهلة على الإطلاق بالنسبة للقادة، هناك دائمًا ثمن يجب دفعه، وهذا يتطلب الحذر".

وذكرت وكالة رويترز أن بايدن عارض منذ فترة طويلة بقاء الولايات المتحدة في أفغانستان خلال رئاسة أوباما.

وعندما سحبت الولايات المتحدة قواتها من البلاد عام 2021، بعد 20 عاما، قال بايدن: "لن أرسل جيلا آخر من الأمريكيين للقتال في أفغانستان دون القدرة على تحقيق النتائج".

واندلع الصراع بين الكيان الصهيوني، والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة في وقت سابق من هذا الشهر، مما أسفر عن مقتل آلاف الإسرائيليين وأسر ٢٠٠ صهيوني وبعد هجمات المقاومة الفلسطينية، وقصف الكيان الصهيوني قطاع غزة، مما أسفر عن استشهاد ما لا يقل عن 3300 فلسطيني.

وفي الآونة الأخيرة، هز انفجار مستشفى في قطاع غزة، مما أسفر عن استشهاد المئات، وتبادل الجانبان الاتهامات بالمسؤولية عن الهجوم.

على صعيد متصل، يلقي الرئيس الأمريكي جو بايدن كلمة للأمة من المكتب البيضاوي في البيت الأبيض اليوم الخميس، حول الوضع في إسرائيل وأوكرانيا، في إشارة إلى مستوى القلق الأمريكي من الصراع بين حماس وإسرائيل.

وهذه خطوة نادرة إلى حد ما لأن المكتب البيضاوي غالبًا ما يستخدم للرئيس للإشارة إلى القرارات الرئيسية. 

في عام 2003، استخدم الرئيس جورج دبليو بوش المكتب البيضاوي للإعلان عن نيته مهاجمة العراق.

في عام 2015، تحدث الرئيس باراك أوباما هنا عن حادث إطلاق النار الجماعي المميت في سان برناردينو. أو في مارس 2020، أعلن الرئيس دونالد ترامب عن إجراءات لمكافحة جائحة كوفيد-19.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز