عاجل
الإثنين 14 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل| محافظات مصر في مواجهة "دانيال".. التفاصيل الكاملة

أكدت غرف العمليات الرئيسية بعدة محافظات على مستوى الجمهورية رفع حالة الاستعداد القصوى لمواجهة العاصفة "دانيال"، ومتابعة حالة الطقس أولًا بأول والتعامل السريع مع شكاوى المواطنين.



 

سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة

 

ففي القليوبية، تعرضت المحافظة اليوم الثلاثاء، لسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة دون أي تأثير على الحركة المرورية والحياة العامة للمواطنين، ووجه المحافظ عبدالحميد الهجان بانعقاد غرفة العمليات المركزية وربطها بغرف العمليات الفرعية داخل الوحدات المحلية بالمدن والمراكز؛ لمتابعة حالة الطقس أولًا بأول والتعامل السريع مع شكاوى المواطنين. كما وجه المحافظ، رؤساء المدن والأحياء برفع درجة الاستعداد لمواجهة تقلبات الطقس وسقوط الأمطار من خلال توفير المعدات والتأكد من تمركز سيارات الشفط والكسح ومعدات الصرف اللازمة؛ لمواجهة تراكم أية كميات من مياه الأمطار والتدخل الفوري في حالة حدوث أية مشكلة.

وفي الإسماعيلية، وجه المحافظ شريف فهمي بشارة بالمتابعة اللحظية لمواجهة العاصفة "دانيال" ورصد أية مشكلات وحلها على الفور، مكلفًا بتشكيل غرفة عمليات رئيسية متصلة بالقرى والمراكز ورصد أية حالات طارئة؛ تجنبًا لحدوث أية مشكلات نتيجة كثافة الأتربة وسقوط الأمطار، بجانب التأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة الشوارع.

كما وجه كافة الجهات التنفيذية المعنية برفع حالة الاستعداد القصوى بكافة المراكز والمدن والأحياء للتعامل مع تداعيات عدم استقرار الأحوال الجوية التي تتعرض لها البلاد خلال الـ48 ساعة القادمة؛ نتيجة نشاط وزيادة سرعة الرياح المثيرة للرمال والأتربة؛ تأثرًا بالعاصفة القادمة من ليبيا.

وفي مطروح، حذر رئيس مركز ومدينة مرسى مطروح عمرو عبدالمجيد، المصطافين ورواد الشواطئ بعدم نزول البحر وممارسة السباحة على جميع الشواطئ المفتوحة، بسبب عدم استقرار الأحوال الجوية مع زيادة سرعة الرياح وارتفاع أمواج البحر على طول سواحل المدينة، خاصة شواطئ عجيبة وأم الرخم وعلى طول كورنيش الأبيض ومينا حشيش والرميلة. 

وأوضح أنه صاحب وصول العاصفة "دانيال" للمدينة، الانتشار الكثيف للسحب والرياح المحملة ببخار الماء والمثيرة للرمال والأتربة، مؤكدًا عدم نزول البحر في المزارات بحمام كليوباترا وشاطئ الغرام وهي للزيارات والتقاط الصور التذكارية فقط وليست للسباحة.

ووجه برفع حالة الاستعداد القصوى واستعداد فرق الطوارئ لرفع تراكمات تجمعات مياه الأمطار بالشوارع والميادين العامة والطريق الدولي من خلال معدات وسيارات الحملة الميكانيكية، مؤكدًا تفعيل غرفة العمليات والأزمات لمتابعة الحالة العامة للطقس والتعامل مع تراكمات الأمطار بعد تعرض المدينة لأمطار متوسطة متقطعة أمس وصباح اليوم، وذلك في إطار تكليفات وزارة التنمية المحلية ومحافظ مطروح بسرعة التعامل مع تجمعات المياه.

ولفت إلى أنه تم تحذير المصطافين ورواد الشواطئ من خلال حملات توعية بالصفحة الرسمية لمدينة مرسى مطروح على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة، كما يتم تلقي الشكاوي والبلاغات من المواطنين بغرفة عمليات المجلس لتعمل على مدار 24 ساعة بالتنسيق مع غرفة عمليات المحافظة على رقم "0464933158 – 0464935266". في بورسعيد، شهدت المحافظة حالة من التقلبات الجوية صباح اليوم الثلاثاء، متأثرة بتداعيات العاصفة "دانيال" والتي تمثلت في انخفاض طفيف في درجات الحرارة ورياح محملة بالأتربة وغيوم كثيفة يصاحبهم انخفاض في مستوى الرؤية، حيث تم رفع حالة الطوارئ. 

وأعلنت كافة الأجهزة المعنية بالمحافظة الطوارئ تنفيذًا لتعليمات المحافظ عادل الغضبان تحسبًا لأية عواقب تنتج عن العاصفة وتبعياتها، كما شهد جهاز الإنقاذ والطوارئ والحماية المدنية وأجهزة طوارئ الأحياء حالة من الاستنفار؛ لتلقي أية بلاغات.

وفي أسيوط، وجه المحافظ عصام سعد برفع حالة الاستعداد القصوى بكافة المراكز والمدن والأحياء للتعامل مع تداعيات عدم استقرار الأحوال الجوية التي تتعرض لها البلاد؛ نتيجة لنشاط وزيادة سرعة الرياح قد تكون مثيرة للرمال والأتربة بناءًا على تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

وكلف رؤساء المراكز والأحياء والقرى وكافة الأجهزة المعنية وشركات المرافق بالمتابعة اللحظية داخل غرفة الأزمات والعمليات ورصد أية حالات طارئة والتعامل الفوري معها، والتأكد من جاهزية كافة المعدات ومراجعة المهمات والأدوات الخاصة بالإغاثة ومراجعة البالوعات والمصارف وأعمدة الإنارة في الشوارع والمرور على كافة مخرات السيول بنطاق المحافظة.

ووجه باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية مع رفع درجة الاستعداد في كافة المستشفيات والوحدات الصحية ومراجعة موقف الأدوية والأمصال والتأكيد على صلاحيتها، وصلاحية المغذيات الكهربائية والمغذيات البديلة.

كما كلف بتجهيز كافة سيارات الإسعاف لتغطية المدن والمراكز، ونشر الأكمنة الثابتة والمتحركة على الطرق السريعة والفرعية لمواجهة أية تداعيات، ووضع طرق بديلة في حالة غلق بعض الطرق، وتوزيع معدات الإنقاذ السريع وسيارات كسح المياه وسيارات الحماية المدنية بالأماكن الخطرة واستعداد فرق الطوارئ بكافة التخصصات "المياه - الصرف الصحي - الكهرباء - المرور - الطرق وغيرها".

وناشد المواطنين بتوخي الحذر والالتزام بتعليمات هيئة الأرصاد الجوية وخاصة قائدي السيارات على الطرق السريعة وتوخي الحذر أثناء القيادة ليلًا على الطرق السريعة والصحراوية والالتزام بالسرعات المقررة وبتعليمات المرور وتجنب الاقتراب من أعمدة الكهرباء وعدم الوقوف بجانب الأشجار أو اللوحات الإعلانية أثناء موجات الرياح الشديدة.

وأكد استقبال شكاوى المواطنين أو الإبلاغ عن أية طوارئ من خلال رقم الخط الساخن على أرقام "2135858/ 088" أو رقم "2135727/ 088" أو رقم "2135474/ 088" أو إرسال الصور والشكاوى عن طريق تطبيق تليجرام رقم "01000623873"، بجانب رقم منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة "16528" التابع لمجلس الوزراء أو من خلال البوابة الإلكترونية للمنظومة www.shakwa.eg.

وفي الغربية، قال المحافظ الدكتور طارق رحمي إنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى؛ للتعامل مع تداعيات عدم استقرار الأحوال الجوية تأثرًا بالعاصفة "دانيال"، حيث أنه متوقع أن تشهد المحافظة أمطارًا خفيفة قد تكون متوسطة أحيانا، وفقًا لبيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

وتابع أماكن تمركز سيارات الأحياء والمدن وكذلك سيارات شركة مياه الشرب والصرف الصحي في الأماكن المتفق عليها طبقا للاجتماعات التنسيقية استعدادا لسقوط الأمطار، موجها بمراجعة كافة أعمدة الإنارة والتأكد من عزلها، حفاظًا على أرواح المواطنين، والعمل على استمرار التيار الكهربائي وإيجاد حلول بديلة في حالة انقطاع التيار وخاصة في المنشآت الحيوية.

وأكد أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة في انعقادها بشكل دائم ومستمر للتعامل مع أية أزمة طارئة، حيث يتم استقبال كافة شكاوى المواطنين على الخط الساخن "15742" أو الرقم الأرضي "0403341233". 

وناشد المواطنين بتوخي الحذر عند السير والابتعاد عن أعمدة الإنارة، الأشجار واللافتات الإعلانية، بجانب الالتزام بالسرعات المحددة عند قيادة المركبات وارتداء الملابس المناسبة وخاصة خلال فترة المساء.

وفي الوادي الجديد، أكدت المحافظة رفع درجة الاستعداد لمواجهة حالة عدم استقرار الأحوال الجوية جراء التعرض لعاصفة "دانيال"، وتتابع غرفة العمليات والأزمات تلقي أية بلاغات والسيطرة في حال وقوع حوادث أو كوارث أو عواصف الترابية ومتابعة الطقس غير المستقر.

وشهدت المحافظة اليوم انخفاضًا ملحوظًا بدرجات الحرارة، وتم تكثيف حملات المرور على الطرق السريعة، خاصة التي تربط مدن المحافظة وبعضها، والمحافظة بالمحافظات المجاورة نتيجة عدم استقرار الطقس.

وفي البحيرة، تم رفع درجة الاستعداد والتأهب وتمركز المعدات؛ لمتابعة حالة عدم استقرار الأحوال الجوية المتوقعة واتخاذ كافة التدابير اللازمة للحد منها، حيث تم توجيه جميع القيادات باستمرار التواجد بالمواقع؛ استعدادًا للتعامل مع موجة الأمطار فور سقوطها والحد من الآثار الناجمة عنها.

وكثفت الوحدات المحلية بالمدن والمراكز من أعمال تطهير الترع والمصارف وكافة المجاري المائية وإزالة التعديات عليها، ومراجعة المناسيب أولًا بأول والانتهاء من أعمال الصيانة بكافة محطات الصرف الزراعي، وتطهير صفایات المطر وبيارات الصرف الصحي بالشوارع والطرق وأسفل وأعلى الكباري والأنفاق، ومراجعة كافة الاستعدادات والتمركزات ومحطات الصرف الصحي والزراعي ومناسيب الترع والمصارف.

كما تم مراجعة الإنارة وأعمدة الكهرباء على الطرق الرئيسية والفرعية بنطاق المحافظة والتأكيد على صيانة محولات الكهرباء وتغطية أسلاك الكهرباء المكشوفة، ومتابعة جميع محطات الرفع والصرف والتأكد من توفير مولدات كهرباء ومصدر كهرباء تبادلي.

وفي بني سويف، قرر المحافظ محمد هاني غنيم رفع درجة الاستعداد لمجابهة الظواهر المناخية التي قد تتعرض لها المحافظة إثر تداعيات العاصفة "دانيال"، موجهًا بإنشاء غرفة عمليات الطوارئ بديوان عام المحافظة لتلقي أية إخطارات بشأن المتغيرات في حالة الطقس.

وكلف رؤساء الوحدات المحلية بالمراكز والقرى بوضع جميع العاملين بأجهزة المرافق والحملات الميكانيكية في حالة استعداد تام، ومراجعة كافة إعلانات الطرق وإزالة المخالف منها مع إعادة الكشف على جميع توصيلات الكهرباء بالشوارع وأمام المنازل.

وفي الدقهلية، شهدت المحافظة سقوط أمطار خفيفة على جميع مراكز ومدن المحافظة تزامنًا مع العاصفه "دانيال" التي تعرضت لها البلاد في ظل ارتفاع في درجات الحرارة. 

وأكد المحافظ الدكتور أيمن مختار أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات والتدابير اللازمة، موجهًا رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بمتابعة التنفيذ للإجراءات والاستعداد لمواجهة سقوط الأمطار بنطاق المحافظة.

ووجه بأهمية متابعة تطهير كافة بلاعات صرف الأمطار والتأكد من سلامة توصيلها بشبكة الصرف والتأكد من جاهزية كافة معدات وسيارات الكسح والشفط وماكينات شفط المياه والغاطسات للتعامل الفوري مع أية طوارئ.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز