عاجل
الثلاثاء 16 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في افتتاح الحوار السياسي العربي الياباني

سامح شكري: اليابان لها مكانة خاصة في العالم العربي

سامح شكري
سامح شكري

 أكد سامح شكري وزير الخارجية رئيس الدورة الحالية الـ159 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية أن اليابان لها مكانة خاصة في العالم العربي، بسبب مواقفها المتوازنة وعلاقتها القديمة بدول المنطقة التي تمتد لقرون طويلة.



 

 

جاء ذلك، في كلمة سامح شكري بالجلسة الافتتاحية للدورة الثالثة للحوار السياسي العربي - الياباني على مستوى وزراء الخارجية، حيث يترأس الجانب العربي، فيما يترأس الجانب الياباني وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هياشي؛ وبحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

 

وأكد شكري أن هناك حرصاً من الجانبين العربي والياباني على التعاون الدائم والصداقة التي تربط بين شعوبنا باعتبارها قيمة أساسية وركيزة راسخة يحرص الطرفان على دعمها.

 

وقال: "إنه لا يربط شعوبنا فقط علاقات علاقات متميزة، بل تتشارك شعوبنا وحضاراتها أيضاً قيماً وثوابت راسخة، تتحرك في فضاء رحب هو حضارة الشرق ويحمل أبناؤها رسالة إعمار وبناء".

 

وأضاف أنه "في صلب التعاون الياباني العربي، هناك برامج تعاون ذات أهداف إنسانية راقية، رعتها في أغلب الأحيان مساعدات يابانية مقدرة، ونفذتها عقول وأياد عربية مبدعة".

 

وأشار إلى أن العلاقات السياسية العربية اليابانية محل تقدير متبادل من الطرفين، وتشهد العديد من المشتركات وتدور في آفاق من الشفافية عبر الحوار المستمر الذي يستهدف تعزيز التعاون المشترك.

 

ولفت إلى أن التعاون الاقتصادي بين اليابان والعالم العربي يتسم بالتنوع، إذ بلغ حجم التجارة العربية اليابانية مائة مليار دولار في عام 2021، وهناك إرادة من الجانبين للاستفادة من هذه العلاقات سواء رقميا أو تعميق الأبعاد الاقتصادية والتعاون في مجالات التكنولوجيا.

 

وأشار إلى أن عقد هذا الاجتماع يعبر عن الحرص على تطوير أطر العمل العربي الياباني المشترك وتبادل الرؤى إزاء الأزمات التي تعصف بعالمنا المعاصر، لما لها من تبعات هائلة على المنطقة العربية واليابان.

 

وأكد أن الاجتماع يشكل فرصة لبحث أفضل السبل للتعاون تحت مظلة الجامعة العربية.

 

وفي ختام كلمته، جدد الترحيب بالوزير الياباني ضيف القاهرة والجامعة العربية، معرباً عن ثقته أن الحوار سيكون شفافاً ويتيح نتائج إيجابية ستصب في صالح شعوبنا ودولنا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز