عاجل
الثلاثاء 8 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

روسيا تخسر 4 طائرات نقل عملاقة تذكرهم بخسارة الطراد "موسكفا"

طائرات النقل Il-76
طائرات النقل Il-76

دمرت الطائرات بدون طيار الأوكرانية،  خلال هجومها الأخير على روسيا 4 طائرات نقل من طراز Il-76 التابعة لفوج الطيران العسكري رقم 334 التابع للاتحاد الروسي. 



 

وعلى الرغم من أن هذه الطائرات لا تشارك في الأعمال القتالية، إلا أن خسارتها تسبب أضرارا كبيرة للجانب الروسي، ومن حيث العواقب الاستراتيجية، فهي مماثلة لخسارة الطراد "موسكفا ".

وقال موقع "Tsargrad" الروسي "إن غارة بطائرات بدون طيار تابعة للجيش الأوكراني دمرت 4 طائرات نقل من طراز Il-76 تابعة لفوج الطيران العسكري 334، هذه ليست مركبات عسكرية، ولا تشارك في الدفاع الجوي. ومع ذلك، كانت خسارتهم خسارة كبيرة لروسيا. 

 

يشار إلى أنه تم شراء طائرات Il-76MD-90A لصالح القوات الجوية الروسية في عام 2012 بسعر حوالي 3.5 مليار روبل للوحدة الواحدة. 

وبحلول عام 2017، ارتفعت تكلفة كل طائرة إلى 5 مليارات روبل.

 وبحسب تقارير "Tsargrad"، يقدر إجمالي الأضرار الناجمة عن فقدان أربع طائرات بنحو 20 مليار روبل.

 

"لفهم حجم في طائرات النقل الروسية، نلاحظ أنه في واقع عام 2017 نفسه، تم تدشين 10 سفن صواريخ صغيرة من طراز 22800 كاراكورت، بنفس تكلفة الطائرات المدمرة وحاليا، أسطول البحر الأسود لديه سفينة واحدة فقط من هذا النوع - الإعصار الذي تم تشغيله مؤخرا، وهناك ثلاثة آخرين في المراحل النهائية من التصنيع. 

وفقًا للخبراء، فإن "كاراكورت" هي الآن النوع الوحيد من السفن في أسطول البحر الأسود الذي يمكنه بثقة صد الهجمات بالصواريخ المضادة للسفن التي تحلق على ارتفاع منخفض. أي أنه بحلول بداية عام 2024، سيكون لدى روسيا أربع سفن من هذا النوع في البحر الأسود. 

وخلال الليل، احترق عشرة من الناحية المالية، حسبما أفاد صحفيو موقع "Tsargrad".   ومع ذلك، فمن الممكن أن يكون حجم الحادث مبالغ فيه، لأن بعض الطائرات، إذا حكمنا من خلال صور الأقمار الصناعية ولقطات الفيديو، تعرضت لأضرار تسمح بإجراء أعمال إصلاح وصيانة وعودتها للطيران.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز