عاجل
الخميس 17 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

رئيس هيئة قناة السويس: قطعنا شوطًا كبيرًا نحو تنفيذ استراتيجية طموحة لتطوير المجرى الملاحي

رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع
رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع

قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، "إن الهيئة قطعت شوطا كبيرا نحو تنفيذ استراتيجيتها الطموحة لتطوير المجرى الملاحي للقناة ليتحقق في سنوات معدودة ما لم يتحقق من قبل على مدار تاريخ القناة، عبر تنفيذ سلسلة من مشروعات التطوير العملاقة بداية من مشروع قناة السويس الجديدة الذي نجني ثماره حاليا مرورا بمشروع تطوير القطاع الجنوبي الجاري تنفيذه، والذي سيتيح زيادة الطاقة الاستيعابية في القناة بمعدل 6 سفن وزيادة عامل الأمان الملاحي في ذلك القطاع".



 

وأضاف رئيس الهيئة - في كلمته اليوم الاثنين خلال ورشة عمل "مناقشة دراسة آلية عربية لدعم مجال صناعة وإصلاح وبناء السفن وإنشاء قاعدة"، والتي يستضيفها مركز المحاكاة والتدريب البحري بالإسماعيلية وتستمر لمدة يومين، أن قناة السويس الجديدة عبارة عن فكر وتخطيط وتنفيذ بتمويل مصري نتيجة وجود التفاف من جميع المصريين حول القناة.

 

وأكد أن مشروع قناه السويس الجديد نجح في رفع معدلات العبور اليومية للسفن للمجرى الملاحي للقناة لتبلغ 72 سفينة يوميا ، كما رفع إيراداتها السنوية من 3ر4 مليار دولار إلى 4ر9 مليار دولار سنويا ، مشيرا إلى أنه مشروع عملاق تم خلال تنفيذه رفع 500 مليون متر مكعب من نتاج أعمال الحفر خلال عام واحد مستخدمين 75% من كراكات العالم .

 

وأوضح الفريق ربيع أن قناه السويس تحتل مكانة كبرى كأحد أهم طرق التجارة البحرية العالمية ، حيث تعد الممر الملاحي الأول في العالم التي تعبر منه 12 % من التجارة العالمية ، و 100% من تجارة الحاويات القادمة من الصين عبر قناة السويس .

 

وأشار إلى أن استراتيجية الهيئة تهدف إلى الحفاظ على التدفق الآمن والمستدام لحركة التجارة العالمية عبر قناة السويس، من خلال تقديم حزمة متكاملة من الحلول التكنولوجية والخدمات اللوجيستية والأنشطة البحرية وصناعات القيمة المضافة المدعومة بقاعدة من الخبرات البشرية المتراكمة تزيد عن 150 عاما.

 

ولفت الفريق ربيع إلى أن استراتيجية التطوير تتبلور حول عدة محاور أبرزها تطوير المجرى الملاحي للقناة، وتحديث الأسطول البحري للهيئة، بالإضافة إلى تعظيم الاستفادة من الأصول وتنويع مصادر الدخل.

 

يذكر أن هيئة قناة السويس ‏تستضيف وتنظم بمشاركة جامعة الدول العربية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري فعاليات ورشة العمل والتي يشارك فيها وفود من الدول العربية تضم سفراء وممثلي وزارات النقل واتحاد الغرف العربية ونخبة من الشخصيات الفاعلة في قطاع النقل البحري العربي.

 

وتناقش جلسات العمل على مدار اليومين رؤية وتجارب الدول العربية ومؤسساتها ودور الاتحادات العربية والوطنية العاملة في مجال صناعة وإصلاح وبناء السفن، وأهم خطط التطوير المستقبلية على أن تطرح الورشة، في جلستها الختامية مجموعة من النتائج والتوصيات التي تصبو لخلق تعاون عربي مشترك لدعم مجال صناعة وإصلاح وبناء السفن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز