عاجل
الثلاثاء 3 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

لقاء مع الفنان فتحي عبدالوهاب على هامش معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب

الفنان فتحي عبد الوهاب
الفنان فتحي عبد الوهاب

شهدت مكتبة الإسكندرية لقاء مع الفنان فتحي عبد الوهاب، اليوم الجمعة، وذلك على هامش معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب في دورته الثامنة عشرة.



عبر "عبد الوهاب" عن سعادته بالتواجد في مدينة الإسكندرية التي يحمل الجميع ذكريات معها، وتحدث عن بداياته الفنية التي وصفها بالصعبة لعدم وجود يقين حول المستقبل في ذلك الوقت، ولكنه اليوم يراها بدايات شيقة.

وأشار "عبدالوهاب" إلى أن أدواره التي جسدها في بداية مشواره "أرض الخوف" و"طيور الظلام" تم اختياره لها عقب أدواره في المسرح، الذي يعد أهم العناصر إفادة في تاريخ أي ممثل، موضحًا أنه درس في كلية الآداب قسم مسرح رغم تخرجه في كلية التجارة، لأن الدراسة مهمة لأي فنان لصقل موهبته وتجنيبه أخطاء تكلفه وقت وأدوار فنية.

وأضاف "عبدالوهاب" إن الفنان قادر أن يخلق من كل مشاهده في العمل الفني مشهدا رئيسيا من خلال التنقيب في الشخصية التي يؤديها، وهو ما حدث مع شخصية الضابط سليمان عزت التي قدمها في مسلسل ريا وسكينة، إذ إنه في الأساس كان دور الفنان الراحل خالد صالح، وصور الحلقة الأخيرة في يوم واحد فقط، ولذلك اعتبر كل مشهد أنه رئيسي.

وأوضح "عبدالوهاب" أن السينما في الأساس هي فن ترفيهي وهدفه تسلية الجمهور، وإذا ما أخذ بعد آخر أصبح تثقيفيا، وهي فكرة غائبة عن كثير من الجمهور، والمشكلة التي تواجهها السينما هي قلة الانتاجات، مضيفًا أن عائلة السبكي حملت هذه الصناعة في أكثر أوقات السينما إظلامًا.

وأكد "عبدالوهاب" أنه كان سعيد الحظ بالعمل مع مخرجين كبار من بينهم خيري بشارة وداود عبدالسيد، كما أنه وقف لأول مرة أمام كاميرا مع المخرج شريف عرفة، وكذا العمل مع كريم عبد العزيز وأحمد مكي، حيث تعلم منهم الكثير.

واستطرد "عبدالوهاب" قائلاً: "لا ألتفت إلى الإعجاب بأدواري لأن كل ما أهتم به أن أكون مخلص للشخصية التي أقوم بها وفقط، كما أنني لا انزعج من الكوميكس التي تنتشر عن الشخصيات التي أؤديها".

وعن استخدام الذكاء الاصطناعي في الفن، شدد "عبدالوهاب" أنه لا يتمنى حضور تطورات هذا المجال بشكل عام، معتقدًا أنه لن يؤثر على الأغنية ومهنة التمثيل لأن هذه فنون تتعلق بالروح والتي يصعب صناعتها، مضيفًا أن التمثيل مثل الفنون الأخرى يتطور باستمرار، كما أن المشاعر الإنسانية تتغير وطرق التعبير عنها، ولكن تظل أفرع الفنون كلها ثابتة.

واختتم "عبدالوهاب" ندوته بأن التنوع الفني هو الذي يحيي الفنان ويعطيه قبلة الحياة، مشيرًا إلى أكثر الشخصيات الفنية قربًا إلى قلبه "فرحان ملازم آدم" حبًا في فطرته، وشخصية "عبد الرحيم" في "عصافير النيل" بسبب حبه للحياة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز