عاجل
الجمعة 16 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

قمة قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الجمركي لجنوب القارة الإفريقية تلتئم غدا في اسواتيني

اختتمت اليوم الأربعاء، في مابان عاصمة مملكة اسواتينى – سوازيلاند سابقا – اجتماعات المؤتمر التحضيري على المستوى الوزاري لقمة قادة دول الاتحاد الجمركي لدول جنوب إفريقيا في دور انعقادها الثامن والتي من المقرر أن تنعقد غدا الخميس في عاصمة مملكة اسواتينى ويدشن أعمالها ملك اسواتينى "مسواتي الثالث" وذلك بحضور سيريل رامفوزا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا. 



 

وقد انتهى وزراء المالية ورؤساء هيئات الجمارك في دول جنوب إفريقيا اليوم في ختام اجتماعاتهم التحضيرية للقمة التي استغرقت يومين من مناقشة ما اتخذته كل دولة من خطوات تنفيذية للمخطط الاستراتيجي للاتحاد الجمركي لجنوب إفريقيا 2022 – 2027 وهو ما سيتم عرضه على قادة دول الإقليم الأعضاء في الاتحاد ورؤساء حكوماتها غدا الخميس. 

 

 

كما ستناقش قمة الاتحاد الجمركي لدول جنوب إفريقيا غدا عدة موضوعات تتعلق بالتسهيلات الجمركية المتحدة لدعم التجارة البينية والاستثمارات والتصدير والتصنيع وحشد التمويل. يشار إلى أن الاتحاد الجمركي لدول جنوب إفريقيا قد تأسس في العام 1910 ويعد أقدم اتحاد جمركي على مستوى العالم ويضم في عضويته كل من مملكة اسواتينى وبتسوانا وليسوتو وناميبيا وجنوب إفريقيا، وفي العام 2002 حصل الاتحاد على لقب منظمة دولية معترف بها من منظمة التجارة العالمية مع احتفاظه بذات مسماه.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز