عاجل
الجمعة 16 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

قبل التضحية.. تعرف على إرشادات شراء الأضحية السليمة

أرشيفية
أرشيفية

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، وبدأ المواطنون البحث عن مواصفات الأضاحي ونصائح لشراء أضحية سليمة خالية من الأمراض، حتى لا يقعوا فريسة لخدع التجار.



وأوضح الدكتور الغريب الغندور، طبيب بيطري، أن هناك عدة شروط يجب على المواطنين مراعاتها عند شرائهم الأضاحي، وهي ملامسة جسد الأضحية وخاصة الصدر، للتأكد من عدم وجود بروز أو تورم أو جروح، وأنها ليست هزيلة.

وأضاف في تصريحات خاصة، أنه يحظر شراء الأضحية المصابة بإحمرار أو إصفرار بالعين، بل يجب أن تكون عينيها براقة ولامعة، وأرجلها مستقيمة وليس بها إعوجاج، وتأكل بشراهة وفمها مفتوح وليس مغلقًا، وتستجيب للمؤثرات الخارجية بشكل طبيعي، أي ليست هادئة ولا هائجة.

وأوضح الطبيب، أنه من شروط الأضحية السليمة أيضًا أن تكون رأسها مرفوعة وليست متدنية، ولا ترطم رأسها بالحائط، وليست مصابة بإفرازات بالأنف، وجسدها سمين، وخالية من المعائب والعاهات.

كما حذر الغندور من شراء الأضحية النتاية العشر أو البتلو لقلة وزنهما، بل يجب مراعاة عمرها، حيث أن أقل عمر في ذبح الخراف 6 أشهر، والماعز 12 عاما، والأبقار عامين، والجمال 5 أعوام.

وأكد الطبيب، أن هناك حيلا يلجأ إليها التجار لخداع الزبائن، منها ملء بطن الماشية بالمياه وإطعامه بالعلف المالح حتى يظهر ثقيل الوزن، ويمكن كشف ذلك عن طريق الضغط على بطن الأضحية وسماع أصوات المياه داخلها.

والحيلة الثانية هي الإمساك برأس الخروف والأرجل الأمامية أثناء البيع، مما يؤدي إلى دفع الجهاز الهضمي والشحوم للخلف، وذلك للإيهام بأن الذبيحة سمينة، وهنا يجب على المواطن أن يرى الماشية تسير أمامه دون مساعدة.

الحيلة الثالثة هي حقن الماشية بالهرمونات لبناء الدهون، وتعتبر من الأمور التي يصعب على المواطن كشفها، لذا يجب عليه الشراء من أماكن موثوقة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز