عاجل
الأربعاء 16 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
الحوار الوطني
البنك الاهلي

مقرر حقوق الإنسان بالحوار الوطني: تفعيل حرية تداول المعلومات حق للجميع

استهلت الجلسة الدكتورة نيفين مسعد مقرر لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، بالوقوف دقيقة حداد على الراحل الحقوقي جورج إسحق عضو مجلس أمناء الحوار الوطني.



 

وقالت مقرر لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة ، اننا فقدنا حقوقي سياسي وطني كبير من طراز رفيع، وكانت حياته نموذجا وطنيا مخلصا وظل مؤمنا بهذا الوطن وقضاياه، كما أنه ابن بورسعيد صاحب رأي ومعلم للتاريخ أعطى قضية التعليم جانبا كبيرا في حياته.

 

واستكملت: إن موضوع جلسة اليوم هو حرية تداول المعلومات والمدرجة على لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة ، لافتا إلى أن موضوع اليوم هو موضوع هام وعلينا الوصول إلى مقترحات وتوصيات.

 

وأوضحت مسعد، أن الحصول على المعلومات حق مكفول بمادة ٢١٣ والتي تنص على الإفصاح عن حرية الحصول علي المعلومات ، لافتا إلى أن تفعيل حرية تداول المعلومات حق للجميع ووارد في المادة ١٩ في نقلها وتلقيها للآخرين ، بشرط عدم التعرض للأمن العام.

 

وأشارت مسعد إلى أننا لدينا مشروعات قوانين عديدة  وتم مناقشتها والتي تخص حرية تداول المعلومات، وتلك المشروعات أعدتها جهات عديدة متخصصه، قائلا « إننا نعول المشروعات ويمكن الحصول عليهم من خلال محرك البحث».

 

وكان الدكتور  ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، قرر تأجيل موعد بدء جلسات الحوار اليوم الأحد، ليكون الساعة 2 ظهرا، وذلك لإتاحة الفرصة للمشاركين في الجلسات لحضور مراسم تشييع جثمان السياسي والحقوقي جورج إسحق.

 

ويناقش مجلس أمناء الحوار الوطني، خلال جلسات المحور السياسي، جلستين ممتدتين بالتوازي، وهما جلسة "قضية قانون حرية تداول المعلومات" الخاصة بلجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، وجلسة "عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ - التفرغ لعضوية المجلسين" الخاصة بلجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز