عاجل
السبت 17 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الكوميسا بقيادة مصرية أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

عاجل| الرئيس السيسي يستعرض جهود مصر خلال رئاستها للكوميسا في مجال السلم والأمن

الرئيس السيسى خلال كلمته اليوم
الرئيس السيسى خلال كلمته اليوم

استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية -  في كلمته خلال فعاليات أعمال القمة الثانية والعشرين للسوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي "COMESA" –  أبرز الإنجازات التي حققتها مصر خلال رئاستها للكوميسا على مدار العامين الماضيين في مجال السلم والأمن.



 

وأوضح الرئيس السيسي قائلا: " أنه فيما يتعلق بمجال السلم والأمن؛ فليس خافيًا علينا، حجم وعمق التحديات، التي تواجهها بلادنا لاستدامة السلم والأمن وهو ما بات يفرض علينا، الالتزام بعدد من المحددات والمبادئ الرئيسية وأهمها ضرورة احترام حق جميع شعوب الدول الإفريقية في الحياة، وتسوية النزاعات والصراعات والقضايا التي تهدد هذا الحق إلى جانب الحفاظ على مؤسساتنا الوطنية، باعتبارها العمود الفقري، لاستقرار الدول وأمن شعوبها، وضمان مصالحها العليا".

 

وأضاف الرئيس السيسي: ويدفعنا ما تقدم، إلى الإشارة إلى التطورات الأخيرة بعدد من دولنا، وعلى رأسها السودان الشقيق، الذي يمر بتحديات، تستوجب تكاتفنا لدعم شعبه وأؤكد هنا، أن مصر تضطلع بمسؤولياتها كدولة جوار مباشر إذ تبذل كافة المساعي، مع الأطراف الفاعلة والشركاء الدوليين، وعبر الانخراط في الآليات القائمة لضمان التنسيق بينها وصولًا لتحقيق هدف "السودان الآمن المستقر" واتصالًا بذلك، تستمر مصر في استضافة أبناء دولة السودان الشقيق وإنني أدعو كافة الدول، لتوفير الدعم اللازم لأشقائنا، في هذه اللحظة التاريخية الدقيقة.

 

وتابع الرئيس السيسي، وإنني هنا أؤكد، بصفتي رائد ملف إعادة الإعمار والتنمية، فيما بعد الصراعات على مستوى الاتحاد الإفريقي أن مصر لن تألو جهدًا، في تسخير مركز إعادة الإعمار والتنمية بالقاهرة، لتوفير كافة سبل الدعم لدولنا الشقيقة، في مسارها نحو تحقيق التنمية، كما أود أن أعلن، عن ترشح مصر، لعضوية مجلس السلم والأمن الإفريقي، للفترة ٢٠٢٤ - ٢٠٢٦ إيمانًا من مصر بمسؤولياتها، نحو دعم جهود السلم والأمن في قارتنا.

 

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، يشارك في أعمال القمة الثانية والعشرين للسوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي "COMESA"، والتي تنطلق تحت شعار: "تكامل الكوميسا الاقتصادي، يرتكز على الاستثمار الأخضر، والقيمة المضافة والســياحة".

 

وتركز " قمة الكوميسا " – التي يشارك فيها زعماء ورؤساء حكومات 21 دولة إفريقية – على سبل دفع عملية التنمية وتعزيز الاندماج الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء بالتجمع.

 

 وتضم الكوميسا 21 دولة هي " مصر، وبوروندى، وجزر القمر، والكونغو الديموقراطية، وجيبوتى، أريتريا، وكينيا، وإثيوبيا، وإيسواتينى، ومالاوى، ومدغشقر، وليبيا، وسيشيل، ورواندا، وموريشيس، وتونس، والسودان، والصومال، وزامبيا، وزيمبابوى، وأوغندا ".

 

وتنطلق قمة السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي " الكوميسا "، في العاصمة الزامبية لوساكا.

 

وتسلمت اليوم، زامبيا رئاسة " الكوميسا " من مصر، ومن المقرر أن يجري الرئيس السيسي مباحثات مهمة مع زعماء الدول المشاركين بالقمة.

 

ويزور الرئيس السيسي زامبيا؛ للمشاركة بقمة "الكوميسا" في إطار جولة إفريقية تشمل أيضا أنجولا وموزمبيق.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز