عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. الولايات المتحدة ستدعم تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة طراز F-16

مقاتلة F-16
مقاتلة F-16

قالت الولايات المتحدة الأمريكية إنها ستدعم توفير طائرات مقاتلة متقدمة بما في ذلك طائرات إف -16 أمريكية الصنع إلى أوكرانيا، كما أنها ستدعم تدريب الطيارين الأوكرانيين على الطيران بها.. وفقا لما أوردته شبكة " BBC " البريطانية.



 

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض إن الرئيس بايدن أبلغ زعماء مجموعة السبع في اليابان بالقرار.

من جانبه، قال الرئيس فولودومير زيلينسكي، الذي طلب طائرات مقاتلة منذ شهور، إن القرار "سيعزز بشكل كبير جيشنا في السماء".

ورحبت المملكة المتحدة وهولندا وبلجيكا والدنمارك بهذه الخطوة.

 

وقال المسؤول الأمريكي إن الولايات المتحدة "ستدعم جهدًا مشتركًا مع حلفائنا وشركائنا لتدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات مقاتلة من الجيل الرابع، بما في ذلك طائرات F-16 ، لزيادة تعزيز وتحسين قدرات القوات الجوية الأوكرانية".

وقال المسؤول الأمريكي"بما أن التدريب سيقام خلال الأشهر المقبلة، فإن تحالفنا من الدول المشاركة في هذا الجهد سنقرر متى نقدم بالفعل طائرات، وكم سنوفرها، ومن سيوفرها."

يُنظر إلى إعلان الولايات المتحدة على أنه اختراق كبير للقدرات الجوية لأوكرانيا، التي ضغطت مرارًا على حلفائها الغربيين لتوفير طائرات للمساعدة في قتالها ضد روسيا.

ورحب زيلينسكي بما وصفه بأنه "قرار تاريخي"، مضيفًا أنه يتطلع إلى "مناقشة التنفيذ العملي" للخطة في قمة مجموعة السبع في هيروشيما.

كما أيد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك هذه الخطوة، وغرد: "ستعمل المملكة المتحدة مع الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا وبلجيكا والدنمارك لتزويد أوكرانيا بالقدرة الجوية القتالية التي تحتاجها."

ومن المقرر أن يسافر الزعيم الأوكراني إلى اليابان للقاء قادة مجموعة السبع، حيث أكد مكتبه اليوم الجمعة أنه من المقرر أن يلتقي بايدن في اليابان في الأيام المقبلة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز