عاجل
الثلاثاء 16 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
رمضانيات
البنك الاهلي

إمساكية 15 رمضان.. "نجم في كلمتين" عبدالرحمن فوزي نجم الزمالك وصاحب القذائف الصاروخية

عبدالرحمن فوزي
عبدالرحمن فوزي

تقدم "بواية روزاليوسف" لقرائها خلال شهر رمضان الكريم، إمساكية مسائية رياضية يوميًا في تمام السادسة مساءً، تحت عنوان "نجم في كلمتين" تستعرض من خلالها قصة أسطورة رياضية، أو نموذجا في عالم كرة القدم. 



 

 

ونجم إمساكية اليوم، هو عبد الرحمن فوزي، أحد أساطير القلعة البيضاء، الذي تمكن من حفر اسمه في ذاكرة جماهير كرة القدم بشكل عام، وذاكرة جماهير القلعة البيضاء بشكل خاص نتيجة إنجازه الفريد كونه أول لاعب مصري عربي إفريقي يسجل أهدافا في بطولة كأس العالم.

 

 

ولد عبدالرحمن فوزي في 11 اغسطس 1909. بدأ مسيرته الكروية كناشئ لفريق المصري البورسعيدي، ولكن على الرغم من ذلك فضل الانتقال للقلعة البيضاء، والتي كانت المحطة الأبرز في مسيرته الرياضية التي استمرت  إلى 12 عامًا. اشتهر خلالها عبد الرحمن فوزي بتسجيل ضربات الجزاء صاروخية لا تصد بل تسكن الشباك على الفور، لذلك لقب بـ"ملك القذائف الصاروخية".

 

 

وفي عام 1934، كانت المشاركة الأولى للمنتخب الوطني في بطولة كأس العالم، الإنجاز الذي شارك به فوزي باحرازه هدف بمباراة الإياب أمام المنتخب الفلسطيني بمرحلة التصفيات المؤهلة للبطولة، ليتأهل المنتخب الوطني للمشاركة بالبطولة التي كانت مقامة انذاك في ايطاليا، وليتمكن فوزي من أن يحقق إنجازا غير مسبوق، يذكره تاريخ الكرة المصرية والعربية حتى الآن وسيظل يذكره، وهو إحرازه هدفي المنتخب الوطني يالبطولة أمام المنتخب المجري، ليصبح بذلك أول لاعب مصري عربي إفريقي يحرز اهدافا بكأس العالم، ليحصل على إنجازه على جائزة أفضل جناح أيسر بالبطولة.

 

 

أعلن صاحب القذائف الصاروخية اعتزاله عام 1947، ليتجه لمجال التدريب. شهدت مسيرته التدريبية على تدريب منتخب السعودية وعدد من الأندية منهم نادي الزمالك وغزل المحلة، بل في فترة ما كان عبدالرحمن فوزي مديرًا فنيًا لكلا الفريقين في ذات الوقت، ليصبح بذلك أول مدرب وطني يتولي تدريب فريقين في ذات التوقيت.

 

 

وفي السادس عشر من أكتوبر عام 1988، رحل نجم وأسطورة الزمالك عن عالمنا، بعدما تمكن من خدمة الكرة المصرية على أكمل وجه ممكن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز