عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دار الأوبرا تحيي ذكرى رحيل عبدالحليم حافظ.. الاثنين 

تحيي دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور خالد داغر ذكرى رحيل المطرب الكبير عبدالحليم حافظ، من خلال حفل فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي المقام بقيادة المايسترو إيهاب عبدالحميد في الثامنة مساء الاثنين 20 مارس على مسرح الجمهورية.



 

يتضمن البرنامج مختارات من أهم أعمال العندليب الاسمر الخالدة منها كنت فين، على حسب وداد، حبيببها، رسالة من تحت الماء، لست قلبي، قارئة الفنجان، يا مالكا قلبي، فاتت جنبنا.. أداء أيمن مصطفى، محمد الخولي، محمد متولي، ياسر سعيد، أحمد رجب، وائل أبو الفتوح، محمد حسن متولي، أمير الرفاعي وعازفة الفلوت داليا إمام.

 

المعروف أن عبد الحليم حافظ احد رموز الغناء العربى وأهم المطربين العاطفيين المصريين اسمه الحقيقي عبدالحليم على شبانة، ولد في قرية الحلوات بمحافظة الشرقية في 21 يونيو عام 1929، التحق بمعهد الموسيقى العربية قسم التلحين عام 1943وتخرج فيه عام 1949، عمل لمدة 4 سنوات مدرساً للموسيقى بطنطا ثم الزقازيق واخيراً بالقاهرة.

وتقدم باستقالته من التدريس والتحق بعدها بفرقه الإذاعة الموسيقية عازفا على آله الأوبوا، اكتشفه الإذاعي الكبير حافظ عبد الوهاب، وسمح له باستخدام اسمه الأول "حافظ"، بدلا من شبانة، قدم أولى أغانيه "صافيني مرة"، التي لحنها محمد الموجي وقصيدة "لقاء" كلمات صلاح عبد الصبور وألحان كمال الطويل، بعدها حقق نجاحا ساحقا، ولقب بالعندليب الأسمر.

تعاون مع العديد من عباقرة التلحين منهم محمد الموجي، كمال الطويل، بليغ حمدي وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، توفي بعد صراع مع المرض عام 1977 تاركاً إرثاً فنياً ضخماً ما زال يثري الساحة الغنائية في مصر والوطن العربي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز