عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

92 عامًا على ميلاد بنت حي عابدين الشركسية

معبودة الجماهير
معبودة الجماهير

معبودة الجماهير الفنانة شادية، التي تميزت بصوتها الجميل وأدائها الفني المتميز، الذي جعلها أهم فنانة شاملة ظهرت في تاريخ الدراما العربية، ولدت في مثل هذا اليوم في 8 فبراير عام 1931، وكان أسمها فاطمة أحمد كمال شاكر في حي عابدين بالقاهرة، التي ترجع جذور عائلتها إلى أصول شركسية قبل أن تأخذ لقبًا فنيًا بأسم "شادية".



 

شادية.. دلوعة الشاشة

شادية
شادية

 

بدأت مشوارها الفني على يد المخرج أحمد بدرخان الذي كان يبحث عن وجوه جديدة فتقدمت شادية ونالت أعجاب كل من كان في أستوديو مصر على أدائها المتميز، ورشحت لتقديم دور صغير في فيلم أزهار وأشواك، ثم رشحها أحمد بدرخان لحلمي رفلة لدور البطولة أمام محمد فوزي في أول فيلم من إنتاجه العقل في إجازة وحقق الفيلم نجاحاً كبيراً، الذي جعلها نجمة شباك، فاستعان محمد فوزي بها في عدة أفلام منها: الروح والجسد، صاحبة الملاليم.

 

 كما استعان بها أنور وجدي في فيلم ليلة العيد عام 1949 وليلة الحنة عام 1951 لتحقق له نجاحاً وإيرادات كبيرة، مما جعل كبار الممثلين والمنتجين والمخرجين يلجأ إليها. كونت شادية ثنائياً ناجحاً مع الفنان كمال الشناوي وقدمت معه مجموعة من الأفلام الناجحة منها: حمامة السلام 1947، عدل السماء 1948، وظلموني الناس 1950، ظلت شادية نجمة الشباك الأولى لمدة تزيد عن ربع قرن، وتوالت نجاحاتها في الخمسينات وكونت ثنائياً مع عماد حمدي وقدما مجموعة من الأفلام الناجحة منها: "اشكى لمين 1951، اقوى من الحب 1954، وارحم حبي 1959". 

 

استطاعت شادية إثبات براعتها وقدرتها في تجسيد كل الأدوار وإقناع المشاهد بها بقوة فقدمت دور الأم لشكري سرحان في فيلم المرأة المجهولة لمحمود ذو الفقار، وكان علامة فارقة في تاريخها الفني وأبرز موهبتها الحقيقية. 

تميزت أيضا في الثنائي التي كونته مع صلاح ذو الفقار التي استطاعت من خلاله إظهار الجانب الكوميدي لها وقدما معاً مجموعة من الأفلام منها: مراتي مدير عام 1966، كرامة زوجتي 1967 وقدما أيضا أغلي من حياتي عام 1965 وهو أحد روائع محمود ذو الفقار الرومانسية وقدما من خلاله شخصيتا أحمد ومنى أشهر عاشقين في السينما المصرية. توالت روائع شادية التي حفرت تاريخ لها من خلال روايات نجيب محفوظ منها اللص والكلاب 1962، وزقاق المدق 1963. 

قدمت شادية مسرحية واحدة خلال مشوارها الفني وكانت مبدعة ورائعة وهي مسرحية ريا وسكينة وحققت نجاحا كبيرا لمدة 3 سنوات في مصر والدول العربية. حققت شادية جماهيرية في الغناء لا تقل عن نجوميتها في التمثيل ومن أبرز أغانيها "يا حبيبتي يا مصر"، "ادخلوها آمنين"، و"مصر اليوم في عيد، و" يا أم الصابرين". اختيرت عدة أفلام لها ضمن أفضل 100 فيلم في السينما المصرية من بينها "مراتي مدير عام"، "ميرامار"، "شباب امرأة"، والزوجة 13". توفيت في 28 نوفمبر 2017 لتترك سيرة خالدة، قدمت خلالها حوالي 112 فيلماً و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز