عاجل
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خفر السواحل الصيني يحث اليابان على وقف أنشطته قبالة جزر دياويو

    حث المتحدث باسم خفر السواحل الصيني جان يو، الجانب الياباني على الوقت الفوري لجميع الأنشطة التي وصفها بـ "غير القانونية"، في المياه المحيطة بجزر دياويو المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي.



 

ونقلت صحيفة (ثاوث تشينا مورنينج بوست) الصينية - على موقعها الإلكتروني - عن المتحدث قوله سفن خفر السواحل الصينية طاردت خمس سفن يابانية من المياه المحيطة بجزر دياويو أمس.

 

وأضاف أن السفن اليابانية - التي تضم سفينة الأبحاث شينسي مارو - دخلت بشكل "غير قانوني" المياه الإقليمية للصين قبالة جزر دياويو، التي تدعي اليابان أنها جزر سينكاكو، مشيرا إلى أن سفن خفر السواحل الصينية اتخذت تدابير الرقابة اللازمة، وأنها نفذت "حماية مشروعة للحقوق البحرية وأنشطة إنفاذ القانون" في منطقة تعتبرها الصين سلطتها القضائية.

 

كما حث الجانب الياباني على "الوقف الفوري لجميع الأنشطة غير القانونية" في المنطقة والتأكد من عدم تكرار مثل هذه الحوادث مرة أخرى.

ووفي اليوم نفسه، ذكر خفر السواحل الياباني أن أربع سفن تابعة لخفر السواحل الصينية حاولت الاقتراب من سفينة خاصة مسجلة في اليابان في المياه المحيطة بجزر سينكاكو ، والتي حذرتها سفن الدورية اليابانية لاحقًا بالمغادرة.

 

كانت هذه هي المرة الثانية هذا الشهر التي تبحر فيها سفن حكومية صينية بالقرب من الجزر المتنازع عليها ، وفقًا لما ذكرته وكالة جيجي برس اليابانية.

 

وذكر التقرير أن خفر السواحل الياباني قال إن السفن الصينية الأربع حاولت أيضا الاقتراب من ثلاثة قوارب صيد في المنطقة.

 

وكانت الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي نقاط احتكاك منتظمة بين البلدين ويأتي يأتي التصعيد في الوقت الذي لا تزال العلاقات بين البلدين متوترة بسبب مجموعة من القضايا الأخرى بما في ذلك تايوان وإجراءات مراقبة الحدود التي عطلت السفر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز