عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
أنشطة رئاسية مصر والهند
البنك الاهلي

عاجل.. الرئيس السيسي يغادر مقر احتفال يوم الجمهورية صحبة رئيسة الهند بختام الحفل المُبهر 

الرئيس السيسي يغادر مقر احتفال يوم الجمهورية صحبة رئيسة الهند
الرئيس السيسي يغادر مقر احتفال يوم الجمهورية صحبة رئيسة الهند

غادر الرئيس عبدالفتاح السيسي، صحبة دروبادي مورمو رئيسة الهند، مقر احتفال يوم الجمهورية، بعد ختام الاحتفال الذي شارك به الرئيس ضيف شرف وسط حفاوة بالغة.



 

وتربط مصر بالهند علاقات وثيقة، تعود إلى آلاف السنين؛ حيث نشأت علاقات تجارية بين الحضارتين المصرية القديمة والهندية، وفي العصر الحديث أبرم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر اتفاقية صداقة مع الهند، لتوطيد العلاقات مع الجمهورية الهندية الحديثة.

 

وتزايدت العلاقات بين مصر والهند عمقًا، في ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي للبلاد، فقد خلصت مباحثات موسعة بين الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، على نقل مستوى العلاقات بين البلدين إلى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

 

وعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي عدة لقاءات مع قيادات الدولة ورؤساء كبريات الشركات الهندية ورجال الأعمال، مؤكدًا على تنامي الفرص الاستثمارية في مصر، في ظل ما شهدته مصر من تنمية وإصلاحات اقتصادية.

 

ويبلغ حجم التبادل التجاري المصري الهندي 7.2 مليار دولار خلال العام 2021-2022، وخلصت المباحثات خلال الزيارة الممتدة إلى غد الجمعة إلى مستهدف زيادة التبادل التجاري إلى 12 مليارا.

وبلغت الاستثمارات الهندية لنحو 50 شركة في مصر 3.2 مليار دولار، في عدة مجالات ووقعت الحكومة المصرية خمس اتفاقيات ومذكرات تفاهم وتعاون بين البلدين، في مجالات التعاون الأمني والثقافي والإعلامي والاقتصادي.

 

وتعد مصر مقصدًا سياحيًا متميزًا لشركات السياحة الهندية، وكذا سوق استثمارية للمشروعات التكنولوجية الحديثة كونها بوابة القارة الإفريقية، ما يسهل نقل المنتجات القارة، ويسهم في شراكات تطن التكنولوجيا في مصر.

وتعد الهند خامس أقوى اقتصاد عالميًا، متخطية بذلك بريطانيا وفرنسا.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز