عاجل
الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

الإفتاء السويدي ومركز التسامح بالبرازيل يستنكران حرق نسخة من المصحف في السويد

استنكر كل من مجلس الإفتاء السويدي والمركز الإسلامي العالمي للتسامح والسلام في البرازيل وأمريكا اللاتينية حرق نسخة من المصحف الشريف في السويد، مؤكدين إدانتهما بشدة لسماح السلطات السويدية لأحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف أمام سفارة الجمهورية التركية في ستوكهولم، باعتباره استفزازًا خطيرًا لمشاعر ملايين المسلمين، وتحريضًا على الكراهية الدينية، وانتهاكًا للمبادئ والمواثيق الحقوقية الدولية.



واعتبر مجلس الافتاء السويدي أن المؤلم  هو ادعاء السويد بأن هذا الفعل من الحريات، غير أنه في الحقيقة توجيه للحرية ضد قيم المسلمين، داعيا الى عدم الفتور في المطالبة بالحق الأساسي المتمثل في حق التدين المكفول دستورا.

وجاء في بيان المجلس، أن “المصحف الشريف استودعه الله في الصدور قبل أن يكون مكتوبا في السطور، وتضمن بحفظه، وهو في مكانته في السماء والأرض شاهد على أصناف الناس مؤمنهم وكافرهم و منافقهم، ومتوفر لكل من أراد السعادة و هدى للناس من الضلالة وداعيا للتي هي أقوم”.

وأضاف البيان، أن في كل زمان نجد مثل هؤلاء، لكن الواقع يؤكد انقلاب السحر على الساحر فتنفد نسخ المصحف الشريف طلبا للاطلاع عليها من غير المسلمين.

 

وطالب المجلس من الحكومة عدم السماح بهذه الأفعال والمسلمين بأن يفوتوا الفرصة على هذا الحاقد بأن يلتزموا بالقانون والعمل بتعاليم القرآن الكريم  ونشر هذه التعاليم بين الناس بطباعة ترجمة القرآن الكريم وتوزيعها على الراغبين وإدارة الحوارات والندوات وتسميع التلاوات لكل الناس والتي ثبت أنها تشيع الراحة والطمأنينة بين كل من أصغى لها سمعه وقلبه.

 

فيما وناشد المركز الإسلامي العالمي للتسامح والسلام في البرازيل وأمريكا اللاتينية بجميع أعضائه المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في تجريم الأفعال والدعوات المحرضة على التطرف والكراهية الدينية أو العنصرية، بما فيها مكافحة جرائم الإسلاموفوبيا ومعاداة الأجانب والمسلمين، ومنع الإساءة لجميع الأديان والمعتقدات والمقدسات والرموز الدينية، والتعاون البناء في إرساء ثقافة السلام والتسامح والاحترام المتبادل.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز