عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| متحدث مجلس الوزراء: الإفراج عن سلع بأكثر من 6 مليارات دولار خلال ديسمبر

السفير نادر سعد
السفير نادر سعد

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء السفير نادر سعد، إن المواد الغذائية ستشهد انخفاضا في الأسعار خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد الإفراج عن سلع مقدارها 6 مليارات و230 مليون دولار.



وأضاف سعد، خلال اتصال هاتفي مع برنامج "صالة التحرير" الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر قناة "صدى البلد"، مساء اليوم السبت، أننا شهدنا انفراجة كبيرة خلال شهر ديسمبر الجاري، حيث تم الإفراج عن سلع غذائية للمصانع وهي بمثابة مدخلات إنتاج لها، الأمر الذي سيسهم في إعادة الاستقرار والتوازن للسوق المصري خلال الفترة المقبلة .

ونوه بأن الأسواق بدأت تتأثر تأثرا إيجابيا بزيادة المعروض من السلع بعد الإفراج عن السلع من الموانئ، مبينا في الوقت نفسه أن مشكلة الدولار في طريقها للحل.  

 

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء السفير نادر سعد، إننا في وضع أفضل بكثير فيما يخص قدرة البنك المركزي والقطاع المصرفي على توفير موارد دولارية واستغلالها بكفاءة في عملية الإفراج عن السلع الموجودة بالجمارك.

وحول البضائع الموجودة في الموانئ، قال إن إجمالي البضائع المتراكمة مقدارها 14.5 مليار دولار، مضيفا أننا أفرجنا عن أكثر من 6 مليارات دولار، وباقي البضائع الموجودة قيمتها 8.5 مليار دولار منها 3.4 مليار دولار سلع "الصب" ومصر ليست هي المستوردة لها ومن سيتولى دفعها هي الدولة التي ستستورد هذه السلع.

وأضاف أن السلع الموجودة حاليا في الجمارك تقدر بـ 5 مليار دولار، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء تعهد بأنه سيتم الإفراج عن كافة السلع المتراكمة في الموانئ قبل شهر رمضان المقبل.

وطمأن الجميع بأن مخزون مصر الاستراتيجي من السلع الاستراتيجية الأساسية آمن بشكل كبير.

وأشار إلى أن الدولة المصرية مستمرة في تنفيذ معارض بيع السلع بأسعار مخفضة مثل أهلا مدارس وأهلا رمضان، مضيفا أننا سنبدأ معارض أهلا رمضان مع بداية شهر يناير المقبل وتستمر حتى شهر رمضان، وهذا يؤكد أن المخزون الاستراتيجي لدينا يسمح بهذا الأمر، مبينا أن أسعار السلع في معارض أهلا رمضان أقل من مثيلتها في الأسواق بنسب تصل إلى 30%.

ونوه المتحدث باسم مجلس الوزراء السفير نادر سعد، بأن القطاع الزراعي حقق طفرة غير مسبوقة في تاريخ التصدير الزراعي المصري، حيث وصل حجم الصادرات الزراعية المصرية الطازجة إلى 6.3 مليون طن من الحاصلات الزراعية وهو يرجع إلى مشروعات التوسع الأفقي وتحسين جودة المحاصيل وزيادة الكميات المنتجة من الفدان الواحد.

وأكد أن مخزون مصر الاستراتيجي من السلع الاستراتيجية الأساسية آمن بشكل كبير، مبينا أنه سيتم افتتاح 200 شادر في إطار معارض أهلا رمضان يتم توزيعهم على مستوى كافة المحافظات، مضيفا أن الغالبية العظمى من هذه الشوادر ستكون جاهزة اعتبارا من أول يناير. وحول الغرامات على البضائع الموجودة في الموانئ، قال إنه لن يتم تحصيل غرامات خاصة بالإفراجات الجمركية على البضائع.

وتطرق إلى أن هناك بضائع مهملة بقيمة 900 مليون دولار، مبينا أن هذه البضائع سيتم الإفراج عنها فور تقدم أصحابها بطلب الإفراج.

وتابع أنه كانت هناك خطوط إنتاج تعمل بأقل من طاقتها وهذه حقيقة لا نستطيع إنكارها، على خلفية نقص مدخلات الإنتاج، مبينا أن هذه الخطوط ستوفر لديها المواد الخام اللازمة وستعمل بكامل طاقتها.

وعن المهلة الممنوحة للتجار بإعلان الأسعار والإجراءات الصارمة ضد المخالفين، قال إن هذه المهلة انتهت الأربعاء الماضي، ويستطيع أي مفتش تموين بتفتيش أي متجر وعمل قضية تموين له في حالة عدم إعلانه للأسعار، مبينا أنه في حالة تكرار المخالفة سيتم إغلاق المحال إغلاقا إداريا لمدة زمنية يحددها القانون، مناشدا في الوقت نفسه التجار بالالتزام بوضع التسعيرة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز