عاجل
السبت 17 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

ننشر أبرز الأخبار العالمية اليوم الأربعاء

الأخبار العالمية
الأخبار العالمية

تنشر بوابة روزاليوسف أبرز الأخبار العالمية التي تناقلتها وسائل الإعلام في مقدمتها إلغاء احتفال الأرجنتين بالفوز بكأس العالم.. وقلق من قرارات طالبان وكذلك استعدادات أمريكية لأول زيارة للرئيس الأوكراني خارج البلاد منذ الحرب الروسية الأوكرانية.



اضطرت الحكومة الأرجنتينية إلى إلغاء الجولة الاحتفالية للاعبي منتخب البلاد بالفوز بكأس العالم في شوارع العاصمة بوينس أيريس، بالحافلة المفتوحة، واستبدلتها بنقل اللاعبين بمروحية، بينما كان المشجعون المتحمسون يحتفلون في شوارع المدينة.

وبدأ اللاعبون استعراض كأس البطولة في بداية الجولة بالحافلة، والتي كان من المقرر أن تستمر 8 ساعات.

لكن الاحتفالات في الطرق المكتظة بالمشجعين تحولت إلى نوع من الفوضى، ما اضطر المسؤولين إلى إعادة التفكير.

وقالت جابريلا سيروتي، المتحدثة باسم رئاسة الجمهورية على حسابها على منصة تويتر: "كان من المستحيل أن تستمر الجولة على الأرض؛ بسبب الاحتفالات الجامحة".

وأظهرت مقاطع على مواقع التواصل الاجتماعي مشجعين يقفزون على الحافلة، ويتسلقون إلى سطحها، ويحملون اللاعبين بحسب bbc عربي وسقط بعض المشجعين عندما كانت الحافلة تمر تحت أحد الجسور.

وحسب التقديرات المحلية، فإن عدد المشجعين الذي خرجوا للشوارع لاستقبال المنتخب الأرجنتيني، في العاصمة تعدى 4 ملايين شخص.

ومع وصول طائرة المنتخب إلى المطار في الساعات الأولى من الثلاثاء، غادر اللاعبون مقر التدريبات الخاص باتحاد كرة القدم الوطني نحو قلب العاصمة، في رحلة طولها نحو 33 كيلومترًا.

وكان من المفترض أن تستمر الجولة حتى تمثال أوبليسك أحد معالم العاصمة؛ حيث احتشد مئات الآلاف من المشجعين وسط أجواء احتفالية، في انتظار المنتخب.

لكن الشرطة رفضت استمرار الجولة حتى ساحة بلازا دي لا ريبوبليكا، التي يقع فيها التمثال، بعدما تحولت الاحتفالات إلى فوضى.

وغرد تشيكي تابيا، رئيس اتحاد كرة القدم على تويتر، قائلًا: "أعتذر لكم آلاف المرات بالنيابة عن كل اللاعبين الأبطال. يا له من عار".

وبينما كان أغلب المشجعين يرتدون قمصان المنتخب البيضاء والزرقاء، تحولت الساحة إلى ما يشبه البحر، في انتظار وصول اللاعبين.

وكانت هناك لافتات عدة تحمل صور النجم ليونيل ميسي، والنجم الراحل دييغو مارادونا، قائد المنتخب الفائز بآخر لقب للبلاد في كأس العالم عام 1986، والتي جرت في المكسيك، والذي يعتبر واحدًا من أفضل لاعبي كرة القدم في التاريخ.

وبمجرد انطلاق الموكب، قام مئات المشجعين بملاحقته سواء ركضًا، أو باستخدام الدراجات النارية في طريقه نحو قلب المدينة.

أما ميسي، لاعب باريس سان جيرمان وقائد المنتخب والذي ساهم بشكل كبير في فوزه باللقب، فقد كان يجلس بهدوء وسط مجموعة من زملائه على سطح الحافلة.

وكان اللاعب قد نشر قبل ساعات صورة على إنستجرام له، وهو نائم ويحتضن كأس العالم.

 

قلق من قرار طالبان

أعربت قطر عن قلقها البالغ وخيبة أملها من قرار حكومة حركة طالبان، يوم الثلاثاء، بتعليق دراسة الفتيات والنساء في جامعات أفغانستان حتى إشعار آخر.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، اليوم أن هذه الممارسات السلبية سيكون لها بالغ الأثر على حقوق الإنسان والتنمية والاقتصاد في أفغانستان. وأضاف البيان: "وكدولة مسلمة تتمتع فيها المرأة بكل حقوقها، وعلى رأسها التعليم، تدعو دولة قطر، الحكومة الأفغانية المؤقتة، إلى مراجعة قرارها بما يتسق مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف فيما يتعلق بحقوق المرأة".

وشدد البيان على موقف قطر الداعم لحصول الشعب الأفغاني بكل أطيافه على جميع حقوقه، وفي مقدمتها الحق في التعليم، كما جدد البيان، التزام دولة قطر العميق بالعمل مع شركائها الأفغان والشركاء الدوليين، لضمان تمتع جميع فئات الشعب الأفغاني من جميع الأعمار بحقهم في التعليم.

وكان المتحدث باسم وزارة التعليم العالي الأفغانية، ضياء الله الهاشمي، أكد لشبكة CNN، أن حكومة طالبان في أفغانستان أوقفت التعليم الجامعي لجميع الطالبات في البلاد. ونشرت وزارة التربية والتعليم خطابًا جاء فيه أن القرار اتخذ في جلسة لمجلس الوزراء، وذكرت الرسالة أن الأمر سيصبح ساري المفعول على الفور.

وكانت قطر قد استضافت محادثات بين طالبان، والإدارة الأمريكية والحكومة الأفغانية السابقة، قبل استيلاء طالبان على أفغانستان العام الماضي. كما عملت البلاد كقاعدة مؤقتة لآلاف اللاجئين الذين غادروا أفغانستان بعد سيطرة طالبان وعودتها للحكم.

استعدادات امريكية لاستقبال الرئيس الاوكراني

كشفت مصادر، لشبكة CNN، عن استعدادات لاستقبال الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في البيت الأبيض، يوم الأربعاء.

وبحسب المصادر، ستتزامن الزيارة المفاجئة مع نية الإدارة الإعلان عن إرسال حزمة مساعدة دفاعية جديدة تشمل أنظمة صواريخ "باتريوت"، وفقا لمصدرين مطلعين على الأمر.

والزيارة، التي لم يتم الانتهاء من الإعداد لها، وظلت معلقة بشدة بسبب المخاوف الأمنية، ستكون أول زيارة لزيلنسكي خارج أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في فبراير

ورفض البيت الأبيض التعليق على الزيارة المحتملة أو عن إعلان بايدن بشأن المساعدات الأمنية الجديدة.

وحثت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي النواب على الحضور، الأربعاء،وتوقع النواب، بحسب عدة مصادر، أن يلقي زيلينسكي خطابا أمام الكونجرس لكن المصادر حذرت من أن هذا قد لا يحدث بعد بسبب المخاوف الأمنية.

ولم تؤكد نانسي بيلوسي التقارير التي تفيد بأن زيلينسكي سيحضر إلى مبنى الكابيتول يوم الأربعاء، قائلة: "لا أعرف أن هذا سيحدث، نحن لا نعرف حتى الآن".

وعندما سألتها CNN عما إذا كانت الدعوة قد وجهت إليه، قالت: "لا.. ولا نعرف ما إذا كان بإمكانه المجيء".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز