عاجل
السبت 17 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

ننشر أبرز الأخبار العالمية اليوم

صورة ارشيفية_الصحف العالمية
صورة ارشيفية_الصحف العالمية

 تنشر بوابة روزاليوسف أهم الأخبار التي تناولتها الصحافة العالمية والعربية صباح اليوم ما بين العلاقات الفرنسية المغربية والتهديدات الإرهابية بلبنان وانفجارات بكييف 



 

ملفات شائكة تطغى على زيارة ماكرون إلى الرباط

 

في اليوم التالي لمباراة نصف نهائي المونديال التي ستجمع بين المنتخب المغربي ونظيره الفرنسي، اليوم الأربعاء، تتوجه وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا إلى الرباط للتحضير لزيارة رسمية يقوم بها الرئيس إيمانويل ماكرون بداية عام 2023.

 

في خطوة لوضع حد لأزمة دبلوماسية مع شريكها التاريخي في المنطقة المغاربية، تسعى فرنسا لإيجاد بوادر تهدئة مع المغرب من خلال زيارة كولون  وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة للمملكة المغربية التي تستمر يومين.

 

ويبدو أن "حرب التأشيرات " المرتبطة بقرار باريس في سبتمبر 2021، بتخفيض تصاريح الدخول الممنوحة للمغاربة إلى النصف، بحجة رفض المملكة إعادة مواطنيها الموجودين في فرنسا في وضع غير نظامي ستطغى على المناقشات بحسب تصريح المحلل السياسي ومدير معهد الأمن والاستشراق الأوروبي، إيمانويل ديبوي لموقع "سكاي نيوز عربية".

 

 الانفجارات الإرهابية في لبنان لم تعد بعيدة

 

على وقع واحدة من أسوأ الأزمات التي تمر بها البلاد من الناحيتين السياسية والاقتصادية منذ أكثر من 3 سنوات، تتفاقم المخاوف على الوضع الأمني في لبنان "سينفجر آجلاً أو عاجلاً".

 

ولعل التطورات الاقتصادية والسياسية بلبنان دفعت المدير العام للأمن العام، اللواء عباس إبراهيم، مطلع الأسبوع الحالي، إلى التحذير من أن الأوضاع الأمنية آخذة في التفاقم.

 

واعتبر مراقبون أن هذا الإنذار بمثابة دق لناقوس الخطر خصوصاً أنه أعلن اكتشاف خلايا إرهابية تخطط لعمليات إرهابية في المناطق كافة.

 

ورغم ذلك، طمأن وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بسام المولوي من أن اللعب بالأمن ممنوع

 

وأشار إلى أن الوضع الأمني والأجهزة الأمنية والعسكرية تقوم بواجباتها، وهي على جاهزية عالية، نافياً وجود مخاوف أمنية مهددة في تصريح لـ"الشرق الأوسط".

 

رئيس بلدية كييف يعلن إسقاط مسيرات بعد انفجارات العاصمة 

 

أعلن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، اليوم الأربعاء، أن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية أسقطت 10 طائرات مُسيرة، وذلك بعد سماع دوي انفجارات وسط العاصمة الأوكرانية صباح الأربعاء.

 

وقال فيتالي كليتشكو، إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 10 طائرات مسيرة  صباح اليوم الأربعاء.

 

وفي وقت سابق، قال رئيس بلدية كييف إن انفجارات ضربت منطقة شيفتشينكيفسكي، التي تضم مقار وكالات حكومية عديدة بوسط المدينة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز