عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

عاجل.. برلمانيون: زيارة "بايدن" لشرم الشيخ للمشاركة في قمة المناخ حققت نتائج إيجابية

زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لشرم الشيخ
زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لشرم الشيخ

 
أكد برلمانيون أن زيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لشرم الشيخ، للمشاركة في قمة المناخ cop 27، حققت نتائج إيجابية في طريق تنفيذ الدول الكبرى لالتزاماتها بشأن دعم مشروعات التكيف مع أثار التغيرات المناخية في إفريقيا.
 
 

صبور: لقاء الرئيس السيسي بالرئيس الأمريكي حمل قدرا كبيرا  من الود والتفاهم

 
من جانبه أكد المهندس أحمد صبور، أمين سر لجنة الإدارة المحلية والإسكان بمجلس الشيوخ، على أهمية زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى شرم الشيخ، للمشاركة في قمة المناخ COP 27 ، مشيرا إلى إعلان الرئيس الأمريكي توجيه دعم بقيمة ٥٠٠ مليون دولار لدعم مشروعات الطاقة النظيفة في مصر، بالإضافة إلى ١٥٠ مليون دولار إلى إفريقيا لدعم مشروعات التكيف المناخي ، يعكس حرص بلاده على مواجهة التغيرات المناخية وآثارها علي الدول النامية. 
 
 
وقال "صبور"، إن اللقاء الذي جمع الرئيس الأمريكي بالرئيس عبد الفتاح السيسي حمل قدر كبير  من الود والتفاهم، والتأكيد علي عمق العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن اللقاء تناول مناقشة عدد من القضايا والعالمية ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل تعميق العلاقات بين البلدين في جميع المجالات، موضحا أن هذه الزيارة تأتي بعد ساعات من اللقاء الذي جمع الرئيس السيسي برئيس مجلس النواب الأمريكي السيدة نانسي بيولوسي والذي تناول العديد من القضايا محل الاهتمام المشترك. 
 
وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن الرئيس السيسي كام حريصا خلال اللقاء على توضيح أوضاع حقوق الإنسان في مصر، وهي القضية التي تحظي باهتمام غربي كبير، مشيرا إلى أن الرئيس أكد أن الدولة المصرية تتحرك في هذا الملف بجدية بعد إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ، وتشكيل لجنة العفو والإفراج عن عدد كبير من السجناء بعفو رئاسي بعد دراسة ملفاتهم. 
 
وشدد "صبور" علي عمق العلاقات المصرية الأمريكية، حيث تعد الولايات المتحدة الأمريكية من أكبر شريك اقتصادي لمصر، بعد الاتحاد الأوربي، لافتا إلى حرص الولايات المتحدة علي تعزيز علاقتها بمصر لمكانتها الإقليمية ودورها في حفظ أمن واستقرار الشرق الأوسط، بالإضافة إلى دورها كأكبر وأهم سوق في إفريقيا للصادرات الأمريكية، ورابع أكبر سوق للمنتجات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط.
 
 
 
 

أبوالسعد: تخصيص 500 مليون دولار يدعم جهود الحكومة المصرية فى مواجهة التغيرات المناخية

 
 
فيما أكدت النائبة الدكتورة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، أهمية ما أعلن عنه الرئيس الأمريكى جو بايدن، فى كلمته بمؤتمر المناخ cop27، بشأن تخصيص نحو 500 مليون دولار لصالح مصر ضمن جهود دعم الاقتصاد الأخضر والمشروعات صديقة البيئة على مستوى الطاقة الخضراء .
 
وأشارت الى أن هذا التخصيص يعتبر استفادة مباشرة للدولة المصرية جراء تنظيمها لمؤتمر المناخ cop27، وإطار تمويلى فعال لمشروعات الطاقة النظيفة فى مصر، كما أنه يدعم جهود الحكومة المصرية فى مواجهة التغيرات المناخية التي تمثل إشكاليات كبيرة للعالم أجمع خلال الفترة الأخيرة وأيضا مستمرة بالحاضر والمستقبل وأيضا.
 
 
وأشادت أبو السعد بشروع الولايات الولايات المتحدة الأمريكية فى تقديم 150 مليون دولار لدعم الدول الإفريقية فى مواجهة تحديات التغير المناخى، مؤكدة على أن هذه الخطوة إيجابية  تتطلب أن تواصل الدول الكبرى جهودها فى توفير التمويلات اللازمة للدول النامية وخاصة الدول الإفريقية التي تأثرت بشكل سلبى كبير جراء ثورتهم الصناعية على مدار السنوات الماضية.
 
ولفتت وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، إلى ضرورة أن تراعى الحكومة المصرية خلال الفترة المقبلة أهمية توفير التمويل اللازم للمشروعات المتوسطة والصغيرة والاستفادة من خلالها فى مواجهة التغير المناخى خاصة أن المشروعات المتوسطة والصغيرة بيئة مناسبة للمشروعات صديقة البيئة.
 
وتطرقت عضو  مجلس النواب بحديثها أيضا إلى ما شهدتها قمة المناخ 27 من تأكيد على دور مصر المحورى وإيمانها الشديد بمواجهة التغيرات المناخية والدفاع عن حقوق الدول النامية بشأن تأثيرها السلبى من جانب الدول الكبرى بشأن التغيرات المناخية، وضرورة التوافق على توفير التمويل اللازم لمشروعات الاقتصاد الأخضر بالدول النامية، وأيضا رسالة القيادة السياسية بشأن الحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدا على أن جميع هذه الرسائل تؤكد حرص الدولة المصرية على إقرار السلام الدائم بالمنطقة والعالم أجمع.
 
 
 
 

الهضيبي: نتائج زيارة"بايدن" لشرم الشيخ إيجابية للغاية

 
 
وفى ذات السياق أكد الدكتور ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، أن زيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لشرم الشيخ، للمشاركة في قمة المناخ cop 27، حققت نتائج إيجابية في طريق تنفيذ الدول الكبرى لالتزاماتها بشأن دعم مشروعات التكيف مع أثار التغيرات المناخية في إفريقيا، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي أعلن توجيه ٥٠٠ مليون دولار لدعم مشروعات الطاقة النظيفة في مصر، بالإضافة إلى ١٥٠ مليون دولار لصالح القارة السمراء. 
 
 
وقال "الهضيبي"، إن اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع "بايدن"، تطرق إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك، لافتا إلى حرص الرئيس السيسي على توضيح أوضاع حقوق الإنسان في مصر وهو الملف الذي يحظي باهتمام غربي واسع، مشيرا إلى أن مصر حققت إنجازات وتطورات في هذا الملف أبرزها إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان. 
 
 
 
وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن هناك حرص متبادل بين البلدين علي تعزيز العلاقات الثنائية وزيادة حجم التعاون ، لافتا إلى إعلان البيت الأبيض عن إطلاق مبادرة لتسريع اقتصاد الطاقة النظيفة فى مصر وتعزيز الطموح المناخى ودعم أمن الطاقة، بالإضافة  إلى إعلان الولايات المتحدة وألمانيا عن  إطلاق استثمارات تجارية تقدر بـ 10 مليارات دولار لدعم اقتصاد الطاقة النظيفة فى مصر.
 
 
 
وأكد "الهضيبي"، أن مصر تلعب دور إقليمي هام في حفظ استقرار الشرق الأوسط، وكان آخرها نجاح الوساطة المصرية في وقف العدوان الاسرائيلي غزة، وهو ما يجعل الولايات المتحدة الأمريكية حريصة على حماية علاقتها بالدولة المصرية في ظل ما يتعرض له العالم من متغيرات، مشيدا بحرص الولايات المتحدة على إنجاح قمة المناخ بشرم الشيخ والمساهمة في جعلها نقطة تحول في تاريخ العمل المناخي.
 
 
 

​​​​​



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز