عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وسام محمد تفوز بعضوية اللجنة الدولية للتوثيق بالمجلس الدولي للمتاحف "الأيكوم"

وسام محمد
وسام محمد

فازت وسام محمد الباحثة بقسم الآثار في جامعة أرهوس الدنماركية بعضوية مجلس إدارة اللجنة الدولية، للتوثيق بالمجلس الدولي للمتاحف “الأيكوم".



 

تُعد منظمة الأيكوم المنظمة العالمية الوحيدة، التي تعني بمجال المتاحف في العالم كله، ومقرها العاصمة الفرنسية باريس، حيث تضم ما يزيد على 40 ألفا من المتخصصين من أكثر من 138 دولة.

تأسست منظمة الأيكوم في عام 1946، ويتم تحديد مجالس إدارات اللجان المختلفة بها بنظام الانتخاب كل ثلاث سنوات، وبتصويت الأعضاء من مختلف دول العالم.

 

 

وسام محمد، تعمل كباحث بقسم الآثار بجامعة آرهوس بالدنمارك، حيث تقوم بدراسة الدكتوراه، وكذلك تقوم بالتدريس بمرحلة الماجستير بنفس الجامعة، ويتناول بحث الدكتوراه منهجية حماية الآثار المصرية من الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية، وهي أيضاً آثارية بوزارة السياحة والآثار، وحاصلة على ليسانس الآثار من جامعة القاهرة، ودبلوم تاريخ الفن من نفس الجامعة، كما حصلت على درجة الماجستير في الدراسات المتحفية، حيث تناول موضوع بحثها مبادئ التخطيط الاستراتيجي لمتاحف الآثار في مصر.

 

 

كما حصدت جائزة نانسي هانكس الدولية للتميز والمُقدمة من التحالف الأمريكي للمتاحف AAM في عام 2019، وهي جائزة تُقدم سنويًا لشخص واحد من كافة دول العالم، ولا تزال وسام محمد هي الاسم العربي الوحيد ضمن قائمة الفائزين بتلك الجائزة منذ انطلاقها في عام 1985 وحتى الآن. كذلك فقد تم ترشيحها لجائزة مؤسسة تاليبيرج الدولية في القيادة لعام 2022.

 

استطاعت وسام بناء خبرة عملية جيدة أهلتها للانضمام والتعاون مع العديد من المتاحف والمنظمات العالمية مثل المتحف البريطاني في لندن والاتحاد الأوروبي ومختلف المتاحف في أمريكا والصين وأوروبا، بالإضافة إلى عدد من الشركات الأجنبية المتخصصة بمجالات التراث الثقافي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز