عاجل
الجمعة 11 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

1000 ساعة عمل تضع حجر الأساس لمنظومة "التطبيب عن بعد"

د. احمد صفوت خلال المؤتمر
د. احمد صفوت خلال المؤتمر

قال د. أحمد صفوت، عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن الهيئة نسقت لـ4 ورش عمل سابقة، لمناقشة التطبيب عن بعد، بمشاركة عدد من الوزارات والهيئات والهيئات ذات الصلة، وناقشت الأبعاد الإكلينيكية والمالية والتقنية والتنظيمية.



 

جاء ذلك خلال مؤتمر الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، المنعقد تحت عنوان "نحو استراتيجية الصحة الرقمية في مصر: التطبيب عن بُعد، خطوة تتبعها خطوات"، بالتعاون مع وزارة الصحة، والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، ومنظمة الصحة العالمية.
 
 
وأكد أن كل الجوانب تم مقارنتها بما يحدث في الدول الأخرى، بما فيها الجودة، وحق الخدمة، وسعرها، وتقنية آداء الخدمة، من خلال الأنظمة والتطبيقات ومدى تأمينها للحفاظ على سرية معلومات المرضى، وكيفية التأكد من شخصية وشهادة الطبيب الذي يؤدي الخدمة.
 
استغرقت ورش العمل حوالي 1000 ساعة، من خلال من 40 إلى 45 خبيرا ومتخصصا ومسؤولا، على مدار الورش العمل الأربعة، وناقشت مسودة القانون المعد لتنظيم عملية التطبيب عن بعد.
وتم جمع البيانات من خلال المناقشات والاستبيانات واختتمت كل ورشة عمل نتائجها في تقرير إحصائي، تم إعداده من واقع النماذج التي تم استكمالها بواسطة الحضور، ثم عرضه في بداية ورشة العمل التالية للمناقشة، وتسجيل الآراء والمقترحات عليه للتأكد من أن كل خطوة من خطوات المشروع ستؤدي إلى مدخلات الخطوة التالية بطريقة تكميلية.
 
 
 وتمت هذه الورش بمشاركة الأطراف المعنيين، من نقابة الأطباء، الهيئة العامة للرعاية الصحية، الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، هيئة الدواء المصرية، الهيئة المصرية للشراء الموحد والتموين والامداد الطبي، غرفة مقدمي الخدمات الصحية للقطاع الخاص، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قطاع الخدمات الطبية للقوات المسلحة، قطاع الخدمات الطبية لوزارة الداخلية، الهيئة العربية للتصنيع، وممثلين من العاملين بالقطاع الخاص في مجال التطبيب عن بعد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز