عاجل
السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
ذكرى انتصارات أكتوبر أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

الرئيس السيسي: أتذكر كل كلمة وكل حدث وقع خلال فترة حرب 1967

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية - في كلمة مرتجلة خلال الندوة التثقيفية الـ36 للقوات المسلحة بمناسبة الذكرى الـ49 لانتصارات حرب أكتوبر - "إنه في بداية الندوة تحدثنا عن حرب يونيو 1967، وأنا أتذكر كل كلمة وكل حدث وقع في تلك الفترة، وأعلم كل مقالة نشرت وقتها، وكل بيان نشرته القيادة العامة للقوات المسلحة في هذا التوقيت، من أول فترة الخامس من يونيو وحتى تدمير المدمرة إيلات، وقصف منطقة الزيتية، واشتباكات يومية استمرت على مدار شهور وسنوات بالدم، ومن أجل مستقبل ومقدرات البلاد، كان لابد أن تصمد مصر وتعود مرة أخرى للوقوف على قدمها".



 

 

وتابع الرئيس السيسي:"نحن قد نقول هذا الكلام في فقرة من الفقرات سواء في خطابي هذا أو حتى ممن يقومون بسرد الوقائع في تلك الفترة، ولكن هناك فرق كبير بين أن تسمع أو تعيش واقع، فالأجيال التي كانت متواجدة في تلك الفترة، وعاصروا الدولة وقتها، ومروا بظروف قاسية، الكثير منهم غير موجود الآن بيننا".

 

وأضاف الرئيس السيسي:"أنا أقول هذا الكلام الآن لأنه من المهم أن نعلم في ظل الظروف التي نعيشها الأن، أن التحديات والعدائيات ستظل موجودة ولن تنتهي في حياة أية أمة، فهي سنة من سنن الله في الكون، فعلى سبيل المثال جائحة كورونا كانت اختبار من الله للعالم أجمع وحكمة لا نعلمها".

 

وأشار الرئيس السيسي إلى أن مصر عاشت 15 عاما خلال الفترة من 1967 وحتى 1982، تصور البعض فيها أن الأمر قد انتهي بحرب أكتوبر، وأنا أقول هذا الكلام حتى يتوقف المفكرون والمثقفون أمام كل كلمة أقولها، فالموضوع بدأ في عام 1967 ولم ينته في 1973 كما يتصور البعض، ولكن حدث فصل ما بين القوات حتى فترة 1977 وأوائل الثمانينات، لافتا إلى أن الدولة خلال هذه الفترة توقفت فيها كل مظاهر الحياة، ولكن لم يتوقف نمو البشر أو مطالبهم من معيشة وتعليم وعلاج وسكن وعمل.

 

وضاف الرئيس السيسي، " هناك الكثير من الناس يتحدثون ويؤرخون لمرحلة عامين أو ثلاثة أو لواقع يعيشه أو لتجربة يراها فيتحدث عنها"، لافتا إلى أن حياة الأمم لا ترتبط بين يوم وليلة ولا بعام أو عامين أو ثلاثة أو عشرة أعوام، وإنما "حياة الأمة تاريخ" وأنه من المهم عند التحدث عنها أن ندرك ذلك كمواطنين وحتى كمسؤولين في الدولة".

 

وتابع الرئيس السيسي " ما سنقوم بعمله اليوم ستستمر آثاره الطيبة خلال السنوات القادمة"، مؤكدا أنه لا يعادي أحدا لأن العدو الحقيقي في تقديره هو الفقر والجهل والتخلف، مشيرا إلى أن الفقر يعني الضعف والعجز، مستشهدا بالقول المأثور "لو كان الفقر رجلا لقتلته"؛ لافتا إلى مخاطر الجهل التي تجعلك تخطئ وتؤذي كل من حولك، لافتا إلى أنه في عامي 2011 و2013، تحدثنا في هذا الموضوع كثيرًا، ونظرنا في تأثيره علينا.

 

 

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية اليوم الثلاثاء، فعاليات الندوة التثقيفية الـ36 للقوات المسلحة “أكتوبر.. إرادة وطن”، وذلك بمناسبة الذكرى الـ49 لانتصارات أكتوبر المجيدة.

 

وحضر الندوة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

 

وشهدت فعاليات الندوة التثقيفية الـ36 للقوات المسلحة “أكتوبر.. إرادة وطن”، تدشين مشروع " مصري " وهو مشروع اجتماعي ثقافي توعوي يحرص على تسجيل البطولات التي قدمها الشهداء الأبرار.

 

كما يحرص المشروع على تسجيل البطولات والإنجازات الثقافية والرياضية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للإعلام والشركة المتحدة، وهو مشروع ثقافي متكامل، ستنطلق فاعلياته في كافة محافظات مصر.

 

#خير_أجناد_الأرض

 #حرب_أكتوبر

_إرادة_وطن

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز