عاجل
الخميس 17 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

بالفيديو .. تصوير جوي لأعمال تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع

مشروع القطار الكهربائي السريع
مشروع القطار الكهربائي السريع

نشرت وزارة النقل، “فيديو” يتضمن تصوير جوي لأعمال تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع "العين السخنة ـ العاصمة الإدارية الجديدة ـ برج العرب ـ العلمين الجديدة ـ مطروح".



 

 

 

وتبلغ مدة الفيديو الذي نشرته وزارة النقل اليوم الاثنين، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، 10 دقائق، ويتضمن مشاهد كثيرة رائعة عن مسار القطار الكهربائي وأعمال تنفيذ المشروع من العين السخنة إلى مطروح.

 

ووفقا للخريطة الزمنية لمشروعات وزارة النقل، فإن الخط الأول المعروف باسم الخط الأخضر، "العين السخنة ـ العلمين الجديدة ـ مرسى مطروح"، يبلغ طوله 660 كيلو مترا، ويشتمل على 22 محطة، منها 10 محطات للقطار السريع و 12 محطات إقليمية، وهم: “العين السخنة ـ العاصمة الإدارية ـ 15 مايو ـ محمد نجيب ـ جنوب الجيزة ـ حدائق أكتوبر ـ٦ أكتوبر ـ سفنكس ـ السادات ـ وادى النطرون ـ النوبارية ـ الإسكندرية ـ برج العرب ـ العامرية ـ الحمام ـ العلمين ـ سيدى عبدالرحمن ـ الضبعة ـ سوان ليك ـ رأس الحكمة ـ ألماظة باى ـ مطروح”.

 

 الخط سيكتمل خلال 24 شهرًا

 

ويعد هذا الخط سيكتمل خلال 24 شهرا من بداية التنفيذ، تشمل تصنيع وتوريد 34 قطار ركاب و10 جرارات نقل البضائع، منوها إلى أن السرعة التصميمية 250 كيلو مترا ـ ساعة، والسرعة التشغيلية للقطارات 230 كيلو مترا ـ الساعة، والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كيلو متر ـ الساعة، وجرارات البضائع الكهربائية 120 كيلو مترا ـ ساعة.

تتم كافة الأعمال المدنية والإنشاءات تتم بواسطة أكبر الشركات المصرية المتخصصة في هذه المجالات بالإضافة إلى الأعمال الصناعية على الطرق المتقاطعة مع مسار القطار تحت إشراف الاستشاري العام للمشروع سيسترا الفرنسى.

يشرف على المشروع شركات سيمينز – أوراسكوم-المقاولون العرب حيث تم توقيع العقد يوم 1 سبتمبر 2021، وللانتهاء من كافة الأعمال للمشروع.

 

يعتبر المشروع بداية لمنظومة شبكة القطارات الكهربائية السريعة التي سيتم تنفيذها والتي ستمثل نقلة حضارية جديدة في وسائل المواصلات في مصر.   ومن المقرر أن يساهم المشروع في تقليل الازدحام المروري وتحقيق مستويات أمان أعلى للركاب وتأثير أفضل على البيئة ويساعد على التنمية الاقتصادية ويعزز البنية التحتية للمنطقة ويساعد على احتواء الزحف العمراني.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز