عاجل
الإثنين 3 أكتوبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
cop27
باقي علي مؤتمر المناخ في مصر
  • يوم
  • ساعة
  • دقيقة
  • ثانية
البنك الأهلي

للباحثة إيمان محمد

رسالة دكتوراه عن برنامج لتعديل نمط الحياة لمرضى اضطراب تعاطى المخدرات

الباحثة تتوسط لجنة المناقشة
الباحثة تتوسط لجنة المناقشة

ناقشت كلية التمريض جامعة عين شمس، أمس الأربعاء، رسالة الدكتوراه للباحثة إيمان محمد محمد السيد المدرس مساعد بقسم التمريض النفسى والصحة النفسية بكلية التمريض– الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، عن رسالة بعنوان برنامج تمريضى لتعديل نمط الحياة للمرضى الذين يعانون من اضطراب تعاطى المخدرات. 



 

شملت لجنة المناقشة الدكتورة زينب عبدالحميد لطفى الأستاذ بكلية التمريض جامعة عين شمس مشرفا ومناقشا، والدكتورة رانيا زكى عبدالحميد بكلية التمريض جامعة عين شمس ممتحنا داخليا، والأستاذة الدكتورة سماح حامد ربيع أستاذ الطب النفسى بجامعة حلوان، والدكتورة هناء عز الدين برنس الأستاذ المساعد بكلية التمريض جامعة عين شمس مشرفا. 

وكان الهدف من الدراسة هو تقييم التدخل التمريضى لتعديل نمط الحياة للمرضى الذين يعانون من اضطراب تعاطى المخدرات بمستشفى العباسية للصحة النفسية.

ووضحت الباحثة فى الدراسة لمريض الإدمان وهو فى مرحلته الأولى من التعافى تكون قد نجحت في تخطي المرحلة الأصعب بعد انقضاء فترة انسحاب المخدر واستكمالك للعلاج كاملاً، وإن كان هناك بعض التحديات الأخرى التي يجب عليك اجتيازها بعد ذلك كي تعود مرة أخرى لحياتك الطبيعية وإصلاح كل المشاكل التي تورطت فيها، وأهمها:

إعادة كسب ثقة المحيطين بك من أهل أو أصدقاء.

البرهنة على إتمامك للعلاج وعدم رغبتك في العودة لتعاطي المخدر مرة أخرى.

تعويض الآخرين عن أموالهم أو عن المشاكل التي قد تكون قد تسببت فيها لهم خلال فترة إدمانك.

عدم الوقوع في فخ الانتكاسة والذي يقع فيه العديد من مدمني المخدرات.

العودة التدريجية لحياتك السابقة ومباشرة مسؤولياتك سواء كانت دراسة أو عمل أو بدء مشروع جديد.

ومن هنا تأتى أهمية هذا البرنامج الذي يهدف الى تعديل نمط الحياة لمريض الإدمان، حيث من المرجح أن تعزز جوانب التوازن في نمط الحياة (مثل العمالة المستقرة والعلاقات) من قدرة المرء على الصمود لمنع صعوبات تعاطي المواد المخدرة أو التغلب عليها.

ويتضمن البرنامج عددا من العناصر، هي مفهوم وأهمية نمط الحياة الصحي لمريض الإدمان، الأكل الصحي، وأهمية جودة النوم والتعرف على مشاكل النوم وكيفية حلها، والرياضة وأهميتها كنمط حياة صحى، والألم وكيفية إدراته، وإدارة الغضب.

وفيما يخص العلاقات والتواصل الفعال ومهارة توكيد الحقوق، مهارات حل المشاكل، أهمية العمل فى التعافى ومهارة اجتياز المقابلة الشخصية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز