عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس جامعة العريش يعرض البرامج المميزة بالجامعة

أكد الدكتور حسن عبد المنعم الدمرداش رئيس جامعة العريش على أن البرامج المميزة هى بوابة الجامعات لإحداث نقلة نوعية في التعليم والتطوير باستخدام أحدث النُظم المتطورة، وتفى بمتطلبات سوق العمل.



وأضاف رئيس الجامعة فى بيان اليوم أن البرامج المميزة فى الجامعات الحكومية أصبحت مصدر دخل أساسى لتنمية الموارد الذاتية للجامعات، والإنفاق على تطوير الجامعات، وفى نفس الوقت أصبحت هى المنفذ الوحيد لتطوير العملية التعليمة وتقليل أعداد الطلاب.. الأمر الذي يفتقد إليه التعليم النظامى أو الانتساب.

وأعلن أن جامعة العريش نهجت منذ إنشائها في عام 2016 نهج الجامعات الكبيرة.. سواء على المستوى المحلى أو الدولى .. مشيرا أن جامعة العريش بها أربع برامج مميزة وجميعها تسير فيها الدراسة على أكمل وجه، وهى: برنامج التغذية العلاجية بكلية الاقتصاد المنزلى ، برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بكلية الآداب، وبرنامجى: تكنولوجيا الاستزراع البحرى وتكنولوجيا المصايد البحرية بكلية الاستزراع المائى والمصايد البحرية.

وأكد رئيس الجامعة مجددا على أن البرامج المميزة فى الجامعات الحكومية تعد بوابة الجامعات لتنمية مواردها من خلال مصروفات الطلاب أو من خلال احداث نظم متطورة وجديدة فى التعليم بما يحسن من خريج الجامعات.. خاصة فى سوق العمل.. سواء المحلية أو الدولية، وهو الأمر الذي يصعب على بعض الجامعات تحقيقه فى التعليم العادى فى ظل الأعداد الكبيرة التي تقبلها الجامعات سنويا، والتي تفوق الطاقة الاستيعابية للجامعات.

وأضاف أن هذه البرامج قادرة على تطوير العملية التعليمة، وأن كافة البرامج المميزة بدأت العمل بعد دراسة جدوى تتضمن احتياجات سوق العمل والأعداد المتوقع قبولها فى البرنامج والتكلفة الفعلية للدراسة ومصروفات البرنامج للطلاب.. مؤكدا على أنه لا يوجد برنامج واحد تم إنشاؤه فى الجامعة وتم إغلاقه، وهو دليل على نجاح التجربة .

ومن جانبه.. أضاف الدكتور رفعت عمر عزوز نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب أن الجامعة ملتزمة بالمجاميع التي تقبل بها الكليات التي تقوم على هذه البرنامج .. بالإضافة إلى وضع معايير وشروط داخلية للقبول بهذه البرامج.. مشيرا إلى أن البرامج الجديدة تراعى احتياجات سوق العمل، وأن هذه البرامج تتهافت عليها سوق العمل وليس العكس، وجميعها تستخدم أحدث النُظم في التعليم . كما تعمل بنظام الساعات المعتمدة طبقًا للمواصفات والمعايير العالمية .

ومما يذكر أن برنامج التغذية العلاجية بكلية الاقتصاد المنزلى هو برنامج قادر على تخريج خريج متميز قادر على توظيف الغذاء والتغذية في مجال صحة الإنسان وتطبيق الأسس العلمية للإدارة وتقييم خدمات التغذية والاستفادة من مهارات التفكير في الأوقات الحرجة ، ودمج النواحى السيكولوجية والاجتماعية والاقتصادية للظروف البيئية ومعرفة مدى تأثيرها على الغذاء والتغذية، وترجمة الفهم والاستيعاب لتأثير انضباط النواحى الكيميائية والمكروبيولوجية والفسيولوجية عن الغذاء والتغذية ، وتقييم وتعديل خطط العلاج الغذائى، وإجراء تقييمات المريض وإدارة خطط العلاج ، وتوظيف الغذاء والتغذية في مجال صحة الإنسان للوقاية من الأمراض والعلاج والنهوض بصحة الفرد من خلال دوره في التغذية العلاجية وتوضيح ذلك، والتخطيط لنمط حياة صحي.. مع الاستمتاع بالطعام المقدم للمجموعات المختلفة

وبرنامج التغذية العلاجية يؤهل الخريج للعمل في مجالات : القطاع الصحي بالكامل ، المراكز العلاجية والمعاهد الطبية ، مراكز رعاية الأمومة والطفولة ومراكز التأهيل الطبي، الجهات والمؤسسات التي تقدم خدمات التغذية للجماعات كدور رعاية المسنين ودور الحضانة والمصانع والمدن الجامعية والمراكز البحثية والوزارات والهيئات التي تقدم خدمات تقييم الحالة الغذائية وتقديم التثقيف الغذائى وإيجاد الحلول للمشكلات التغذوية ووضع السياسات التغذوية .. كما يؤهل الخريج للعمل بالمستشفيات والمراكز العلاجية كأخصائى تغذية علاجية ، ومرشد ومثقف تغذوى في الإعلام وللأفراد والمجموعات ، وباحث في مجالات التغذية العلاجية وعلوم الغذاء والتغذية ، ومشرف أغذية في المؤسسات المختلفة المعنية بتقديم خدمات الأغذية ، وأخيرا مراقب جودة وسلامة الأغذية في مراحل تداولها المختلفة .

وأن شروط القبول ببرنامج التغذية العلاجية فهو يقبل طلاب الثانوية العامة علمى علوم ورياضة أو ما يعادلها ، والحاصلون على درجة البكالوريوس أو غيرها من المؤهلات العليا من إحدى الكليات التابعة للجامعات المصرية والخاضعة لقانون تنظيم الجامعات أو جامعة الأزهر أو الكليات العسكرية .

ومدة الدراسة بالبرنامج أربع سنوات.. على أن يجتاز الدارس 144 ساعة معتمدة لنيل درجة البكالوريوس.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز