عاجل
الأحد 20 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
الأمن الغذائي
البنك الاهلي

استقبال مواقع تجميع الأرز بالشرقية 40 طنًا

الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية
الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية

استقبلت مواقع تجميع الأرز الشعير بمحافظة الشرقية، والبالغ عددها 25 موقعًا، إجمالي كمية الأرز الموردة حتى اليوم 40 طنا و151 كيلو، وبلغت مساحة الأرز المزروعة هذا العام 226 ألفا و92 فدانا.



 

أشار المحافظ إلى أهمية محصول الأرز، الذي يعتبر من أهم المحاصيل الاستراتيجية بالمحافظة لأهميته الغذائية، وما يحققه من عائد اقتصادي كما تُعد المحافظة من المحافظات الرائدة في زراعته، كونه العصب الرئيسي لقوت الشعب.

أكد المحافظ ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتخزين محصول الأرز وتطبيق العقوبات بكل حزم طبقاً للقرار الوزاري رقم 109 لسنه 2022، بشأن تنظيم التداول والتعامل على محصول الأرز الشعير خلال الموسم، وكذلك حظر تصدير الأرز للخارج.

شدد المحافظ على مراعاة الضوابط اللازمة للتعامل مع محصول الأرز، التي تشمل أن تكون حبة الأرز ممتلئة تامة النضج والجفاف بدرجة نقاوة لا تقل عن 94% وبنسبة رطوبة لا تزيد على 14% وأن يكون الأرز خاليا من الشوائب كالرمل والحصى والتراب والدنيبة والحبوب الغريبة، وكذلك الحبوب الفارغة تماما والضامرة والعفنة والمصابة بالحشرات والحبة الحمراء والمقشورة، وخلو المواقع التخزينية المعدة لاستلام وتخزين الأرز الشعير من أي محاصيل أخرى وتنظيفها وتخزينها والتأكد من خلوها من أي إصابات حشرية.

شدد المحافظ على أهمية التزام الجهات المسوقة للأرز بتخزينه طبقاً لقواعد التخزين السليمة بالسعات التخزينية المحددة، وفتح المواقع التخزينية المعدة لاستقبال الأرز الشعير أمام جميع الموردين والمزارعين، وعدم التوقف عن الاستلام أثناء موسم التوريد، وعدم تحميل أو تحصيل أي مبالغ منهم نظير التوريد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز