عاجل
الأحد 13 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

"كيري" يدعو الدول الأفريقية للمساعدة في مواجهة التغيرات المناخية

كيري
كيري

دعا مبعوث المناخ الأمريكي جون كيري في مؤتمر بالعاصمة السنغالية يوم الخميس، الدول الإفريقية للمساعدة في مكافحة تغير المناخ ووقف ارتفاع درجات الحرارة الذي يؤثر على انتاجية المحاصيل  الزراعيةويسبب فيضانات وجفافا في المنطقة.



وفي المؤتمر الوزاري الإفريقي المعني بالبيئة في داكار ، أقر كيري بأن 48 دولة في إفريقيا جنوب الصحراء تصدر فقط 0.55٪ من الانبعاثات العالمية الضارة، لكنه قال إنه يتعين على كل دولة أن تتكاتف في مواجهة الأزمة.

 

وقال كيري للمشاركين في المؤتمر: "كلنا مهددون بالانبعاثات- ولا تهتم الطبيعة الأم بمصدر هذه الانبعاثات".

 

 أزمة المناخ تأتي من الانبعاثات في كل بلد

 

 

وقال كيري إن ٢٠ دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة، مسؤولة عن 80 % من الانبعاثات العالمية. 

ويتفق خبراء المناخ على أن الفحم والنفط والغاز - العوامل الدافعة للاقتصاد الأمريكي - هي أسوأ بواعث للانبعاثات.

 

مع التركيز على تأثيرات تغير المناخ، تواجه الاقتصادات الكبيرة المهمة الصعبة المتمثلة في محاولة إقناع الدول الإفريقية بكبح الانبعاثات أو تقليل الاستثمارات في الوقود الأحفوري في منعطف حرج في تنميتها الاقتصادية. ستصبح السنغال منتجًا مهمًا للنفط والغاز عندما تبدأ الحقول المستغلة حديثًا قبالة ساحلها الأطلسي في الإنتاج في العامين المقبلين. 

 

وقال الرئيس ماكي سال إن إنهاء تمويل التنقيب عن الغاز سيكون "ضربة قاتلة" للاقتصادات الناشئة.

 

ومع ذلك، تأتي رسالة كيري في لحظة معبرة: قتلت الفيضانات المئات في موسم الأمطار هذا في نيجيريا والنيجر وتشاد، ويواجه الملايين جوعًا شديدًا في القرن الإفريقي بسبب الجفاف. قال كيري: "لا يمكننا أن نتحمل تكرار أخطاء الماضي". "الطريقة التي تقرر بها التعامل مع المستقبل سيكون لها تأثير عميق، ليس فقط على إفريقيا، ولكن على قدرتنا ككوكب على حل هذه المشكلة."

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز