عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هبة النمر: المرأة المصرية حصلت على حقوقها السياسية وأمامها الكثير في المجال الخاص

هبه النمر
هبه النمر

قالت هبة النمر المستشارة الإعلامية للمؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية، إن المرأة المصرية حققت تقدما كبيرا في المجال العام خاصة السياسي خلال السنوات الأخيرة، حيث حصلت على حقوقها السياسية مثل حق الانتخاب والترشح واعتلاء أرفع المناصب في الدولة، لكن لا يزال أمامها الكثير في المجال الخاص وهو ما تسعى إليه الدولة خلال الفترة المقبلة.



وأوضحت النمر في بيان لها، أن المجال الخاص يعني على مستوى العائلة والأحوال الشخصية، حيث تمّ الابقاء على قوانين الأحوال الشخصية كما هي منذ صدورها سنة 1920، إلا أن الفترة الماضية شهدت حراكا اجتماعيا وتشريعيا لتعديل القانون من أجل حماية حقوق المرأة في ضوء المستجدات والتغيرات المجتمعية.

وأكدت المستشارة الإعلامية، أن من أبرز هذه الحقوق هو حق الولاية على نفسها وأولادها، مشيرة إلى أن المرأة بالقانون الحالي لا تسطيع تقديم أو سحب أوراق أولادها من المدرسة بدون حضور الأب، كما لا تستطيع إيداع أموال ادخار لأولادها القصر في البنك بدون الأب فهو الولي قانونا ويتحكم في حساباتهم حتى يبلغون سن الرشد.

ونوهت هبة النمر، بأنه على المستوى السياسي، تشغل المرأة المصرية العديد من الحقائب الوزارية في الحكومة الحالية، حيث تشكل 24% من أعضائها، كما تحتل 162 مقعدا في مجلس النواب من إجمالي 568، أي ما يعادل 27%، حيث نصّت التعديلات الدستورية الأخيرة في 2019 على ضرورة أن تخصص للمرأة 25% على الأقل من مقاعد مجلس النواب.

كما قرر مجلس القضاء الأعلى خلال اجتماع برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤخرا، السماح للمرة الأولى بدخول نساء النيابة العامة ومجلس الدولة، وهو أحد أعمدة السلطة القضائية في مصر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز