عاجل
الأربعاء 11 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

بوتين:روسيا لم ولن تخسر شيئًا من عمليتها في أوكرانيا والعقوبات الغربية تهدد العالم بأسره

 أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لم ولن تخسر شيئًا نتيجة عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، مؤكدا أن العقوبات الغربية على بلاده تهدد العالم بأسره ،وذلك في خطاب مطول استغرق 37 دقيقة مسجلا رقما قياسيا في الخطابات خلال المنتدى.



 

وقال بوتين في الجلسة العامة للمنتدى الاقتصادي الشرقي، أوردت وكالة أنباء (تاس) الروسية مقتطفات منه، اليوم الأربعاء: "أعتقد أننا لم ولن نخسر شيئا. وبالحديث عن المكاسب، يمكنني القول إن مكاسبنا الرئيسية هي سيادة أقوى. وهذه نتيجة حتمية لما يجري".

 

وشدد بوتين على أن روسيا ليست هي من بدأت الأعمال العدائية في أوكرانيا، وتحاول حاليًا إنهاؤها. وتابع قائلا: "أود أن أؤكد مجددا أننا لم نبدأ أي شيء بخصوص العمليات العسكرية. نحاول فقط إنهاء الأعمال العدائية التي اندلعت عام 2014 بعد الانقلاب العسكري في أوكرانيا من جانب أولئك الذين لا يريدون وضع طبيعي وسلمي بل واتخذوا إجراءات صارمة ضد شعوبهم".

 

ووصف العملية الخاصة في أوكرانيا بأنها رد متناسب على ما كان يحدث هناك منذ عدة سنوات. وأكد بوتين "لقد فعلنا ذلك بوعي. كل أفعالنا تهدف إلى مساعدة الناس في دونباس. هذا واجبنا، وسنقوم به حتى النهاية".

 

وأكد الرئيس الروسي أن موسكو ستتمسك دائمًا بسياسة مستقلة مع تقدير استقلالية شركائها، قائلا: "روسيا دولة ذات سيادة وسنحمي دائما مصالحنا الوطنية بينما نتبع مسار سياسة مستقلة".

وأضاف أن روسيا تقدر نفس الصفات التي يتمتع بها شركاؤها الذين أثبتوا موثوقيتهم ومسؤوليتهم على مدى سنوات من التعاون في التجارة والاستثمار والمجالات الأخرى.

 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع مكتمل للمنتدى الاقتصادي الشرقي، إن العقوبات التي تفرضها الدول الغربية تشكل تهديدا للعالم بأسره، ونقلت وكالة أنباء تاس الروسية عن بوتين قوله"لقد حل مكان الجائحة تحديات عالمية جديدة تشكل تهديدا للعالم بأسره. وأنا أشير إلى جنون العقوبات الغربية ومحاولاتها العدوانية لفرض نموذج للسلوك على دول أخرى وحرمانها من السيادة وإخضاعها لإرادتهم".

وتابع:"لا شيء غير عادي في هذا، فهذه سياسة ينتهجها الغرب بشكل جماعي منذ عقود"، مضيفا أن "الغالبية العظمى من دول آسيا والمحيط الهادئ تجد أن المنطق المدمر للعقوبات أمرًا غير مقبول"، وأشار الزعيم الروسي إلى نمو منطقة آسيا والمحيط الهادئ الذي قال إنه "كان أعلى باستمرار من معدلات النمو العالمية لفترة طويلة". 

واستغرقت كلمة بوتين في المنتدى حوالي 37 دقيقة، مسجلة رقمًا قياسيًا جديدًا لهذا المنتدى الذي جاء بعنوان: "على الطريق إلى عالم متعدد الأقطاب".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز