عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

كيسنجر: أمريكا على شفا حرب مع روسيا والصين

هنري كيسنجر
هنري كيسنجر

قال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر إن واشنطن رفضت الدبلوماسية التقليدية وأن غياب زعيم مؤثر دفع العالم إلى حافة الحرب بشأن أوكرانيا وتايوان "الصين".



 

نصائح كيسنجر تثير جدلًا

 

 

أثار كيسنجر في السابق جدلاً لاقتراحه أن على أوكرانيا التخلي عن بعض مطالبها الإقليمية لإنهاء صراعها مع روسيا.

 

قال كيسنجر في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" : "نحن على حافة حرب مع روسيا والصين حول المشاكل التي أنشأناها جزئيًا، دون أي مفهوم لكيفية انتهاء ذلك أو إلى أين ستقود.

 

 

شرح كيسنجر بالتفصيل دور الغرب في الصراع الأوكراني في كتاب حديث عن زعماء بارزين في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

 

 

ووصف قرار روسيا شن عملية عسكرية في أوكرانيا نهاية فبراير الماضي بأنه من أجل أمنها، حيث إن انضمام أوكرانيا إلى الناتو سيجلب أسلحة الحلف إلى مدى يصل إلى 480 كيلومترًا من موسكو.

 

 

وفي المقابل، فإن وجود أوكرانيا تحت النفوذ الروسي بالكامل لن يفعل الكثير "لتهدئة مخاوف أوروبا التاريخية من الهيمنة الروسية".

ووفقا له، على الدبلوماسيين في كييف وواشنطن أن يوازنوا بين هذه المخاوف.

 

كما وصف الصراع الحالي في أوكرانيا بأنه "نتيجة طبيعية لحوار استراتيجي فاشل".

 

وفي حديثه إلى صحيفة "وول ستريت جورنال" بعد شهر من نشر الكتاب، قال كيسنجر إنه كان يجب على الغرب أن يأخذ المطالب الأمنية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على محمل الجد وأن يوضح أن أوكرانيا لن يتم قبولها في حلف الناتو.

في سياق التحضير للعملية العسكرية في أوكرانيا، أثارت روسيا مخاوف أمنية مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي كتابيًا، لكنها قوبلت بالرفض من الجانبين.

قال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر إن القادة الأمريكيين المعاصرين يميلون إلى النظر إلى الدبلوماسية على أنها "علاقة شخصية مع العدو"، و "يسعون لتغيير أو إدانة المحاور بدلاً من فهم تفكيرهم".

 

وقال كيسنجر  إن على الولايات المتحدة أن تسعى إلى "التوازن" مع روسيا والصين. في الوقت الحالي، لم تعد الولايات المتحدة في وضع يمكنها من الوقوف إلى جانب روسيا أو الصين ضد الأخرى.

 

يعد هنري كيسنجر من السياسيين المرموقين في الولايات المتحدة الأمريكية، وكل الرؤوساء يطلبون مشورته لكن بايدن لم يلجأ إليه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز