عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

روسيا تدمر رادارًا وصاروخين أمريكيين في أوكرانيا

طائرة روسية
طائرة روسية

 أعلنت روسيا اليوم السبت، أنها دمرت نظام رادار “AN / MPQ-64” وأسقطت صاروخين من نظام “HIMARS” أمريكي الصنع في منطقة دونيتسك- أوكرانيا.



 

 

تدمير نظام رادار AN / MPQ-64 أمريكي الصنع

 

 

وبحسب وكالة “رويترز”، قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها نظام رادار AN / MPQ-64 أمريكي الصنع لغرض الإنذار والكشف والتتبع وقياس إحداثيات الأهداف الجوية، ثم توفير أهداف للصواريخ المعترضة.

 

خلال إحاطة في اليوم، قالت وزارة الدفاع الروسية أيضًا إنها أسقطت صاروخين من نظام الصواريخ عالي المناورة HIMARS الأمريكي الصنع، ونظام HIMARS المركب على نظام بعجلات، هو أحد نسختين من نظام الصواريخ اللذين يمكنهما إطلاق نفس الصاروخ، واعتمادًا على نوع الذخيرة المستخدمة، يمكن أن يصل مداها إلى 500 كيلومتر.

 

في غضون ذلك، قال نائب مدير إدارة العمليات الرئيسية لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية أوليكسي هيروموف في 11 أغسطس إن روسيا "فقدت سربين من أحدث مقاتلات Su-35 السوبر في أوكرانيا"، بما في ذلك حوالي 24 طائرة. 

وفي حديثه في مؤتمر صحفي في المركز الإعلامي لوكالة أنباء “Ukrinform”، قال أوليكسي هيروموف إن القوات الجوية الأوكرانية دمرت 27 هدفًا جويًا الأسبوع الماضي.

 

وفقًا لهروموف، يُقال إن روسيا تفكر في استخدام قاذفة Su-24M، التي تمت إزالتها من المهام القتالية في الفترة 2005-2018.

قالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية إن روسيا زودت الصين بمقاتلات Su-35 الخارقة، لكن يبدو أن بعض الطائرات "غير فعالة".

في وقت سابق، كشف سلاح الجو الأوكراني في 10 أغسطس عن تدمير تسع طائرات حربية روسية في انفجارات كبيرة في قاعدة ساكي الجوية في القرم. اعتادت روسيا على استخدام قاعدة ساكي الجوية كنقطة انطلاق للطائرات المقاتلة لمهاجمة المناطق الجنوبية من أوكرانيا. ضجت وسائل التواصل الاجتماعي الأوكرانية بالتكهنات بأن صاروخًا بعيد المدى أطلقته أوكرانيا أصاب القاعدة.

ومع ذلك، وفقًا لأسوشيتدبرس، تصر روسيا على عدم إصابة أي من طائراتها بأضرار في انفجارات 9 أغسطس وعدم وقوع أي هجوم. وقالت موسكو ان "الذخيرة في قاعدة ساكي الجوية اشتعلت فيها النيران وانفجرت".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز