عاجل
الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

وزير التموين يفتتح مكتب السجل التجاري النموذجي بمحافظة بني سويف

وزير التموين
وزير التموين

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي "إن مكتب السجل التجاري النموذجي ببني سويف يعد أول مكتب في محافظات الوجه القبلي يقدم خدمة اعتماد وزارة الخارجية لخدمات السجل التجاري التي يحتاجها أصحابها لتقديمها للدول الأجنبية"، موضحا أن المكتب يقع على مساحة 400 متر، ويتضمن 7 شبابيك ومتوسط تأدية معاملات خدمات السجل في المكتب من 350 إلى 400 معاملة يوميا، كما يتلقى أيضا المكتب خدمة تسجيل العلامات التجارية.



 

جاء ذلك خلال افتتاح وزير التموين والدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ومحافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم، اليوم، لمكتب السجل التجاري النموذجي بمدينة بني سويف.. كما افتتح الوزير عبر "الفيديو كونفرانس" 6 مكاتب سجل تجاري (مكتب جنوب القاهرة، الخانكة بالقليوبية، شبرا الخيمة بالقليوبية، أشمون بالمنوفية، مغاغة بالمنيا، كوم حمادة بالبحيرة)، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية نحو التحول الرقمي وتيسير حصول المواطنين على خدمات متميزة.

وأضاف أنه تم تطوير وتحديث منظومة العمل بالسجل التجاري، وأنها بدأت بالفعل تؤتي ثمارها من خلال العمل غير المسبوق على مستوى السجل التجاري منذ إنشائه في عام 1934، ويتم حاليا تطوير المكاتب وتحويلها إلى مكاتب نموذجية، كما أن أعمال التطوير للسجل مقسمة إلى مراحل، منها ربط كافة مكاتب السجل وإنشاء قاعدة بيانات موحدة ومؤمنة.

وأوضح المصيلحي أنه يجري استكمال وتدقيق وتنقية بيانات التجار وبناء رقم موحد مميز للمنشأة داخل جميع مكاتب السجل التجاري يمكن من خلالها التعبير عن المنشأة وكل فروعها برقم موحد يساهم في إحكام الإجراءات وتقديم صورة حقيقة عن تطور النشاط التجاري، كما تم الربط مع قاعدة بيانات الضرائب لتفعيل رقم التسجيل الضريبي كرقم قومي للمنشأة.

ونوه بأنه تم تفعيل خدمة لأول مرة، وهي إنشاء رقم موحد مميز وغير مكرر لكل منشأة (شاملة فروعها) بصورة موحدة وسيكون مكونا من عدد 15 خانة،‪ ‬وتم تنفيذ ذلك بنسبة 100% لجميع المنشآت بالسجل التجاري لتوفير البيئة الرقمية الملائمة نحو إطلاق السجل الرقمي للتاجر، حيث كان في السابق يوجد أكثر من رقم للمنشأة ذات الفروع المتعددة. 

كما نوه بتطوير مكاتب السجل التجاري وتحويلها إلى مكاتب نموذجية وإتاحة الخدمات إلكترونيا، وذلك ضمن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتحول الرقمي من أجل مستقبل أفضل للاقتصاد، لافتا إلى أن كل مكتب سجل تجاري يعمل بشكل منفصل عن الأخر، وحاليا تم الربط بين مكاتب السجل التجاري، وبلغ عدد المكاتب الجديدة التي تم إضافتها لشبكة مكاتب السجل التجاري 8 مكاتب، ليصل إجمالي عدد مكاتب السجل التجاري حاليا إلى 108 مكاتب على مستوى الجمهورية. 

و‬من جهته، قال عشماوي "إنه في إطار التحول الرقمي قام جهاز تنمية التجارة الداخلية، وبتوجيهات من وزير التموين، باستحداث نموذج جديد لتقديم خدمات السجل التجاري إلكترونيا، حيث تم إتاحة أيضا خدمات للسجل التجاري على بوابة مصر الرقمية، مثل طلب مستخرج للاعتماد من الخارجية، استدلال عن القيد بالسجل التجاري، حجز موعد في المكتب، استعلام عن بيانات مكتب، ومستخرج من السجل التجاري، واستعلام عن السجل التجاري، وطلب تجديد سجل تجارٍ، وطلب شهادة بيانات للسجل، خدمة تحديث بيانات "تعديل بيانات، حذف رقمي القومي"، وأيضا إضافة منشأة إثبات رقمي القومي على المنشأة وخدمة حجوزاتي".

‫وأضاف أنه تم إطلاق 3 خدمات جديدة، هي طلب قيد منشأة فردية، وطلب شهادة سلبية، وتقديم مستندات للفحص الأمني المسبق، وقد وصل إجمالي عدد الخدمات المتاحة للسجل التجاري على بوابة مصر الرقمية إلى 14 خدمة حاليا من إجمالي 36 خدمة سجل، وبنسبة تغطية تصل إلى 39% من الخدمات إلكترونيا.

وأشار إلى أن عدد معاملات السجل التجاري من بداية العام الجاري وحتى 30 يوليو 2022 ما يقرب من 2.3 مليون معاملة، سواء من خلال مكاتب السجل التجاري أو من بوابة مصر الرقمية أو خلال إتاحة الخدمة للبنوك مقارنة بزيادة قدرها نحو 61 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق؛ نتيجة التوسع في تطوير مكاتب السجل وتحويلها إلى مكاتب نموذجية مميزة، علاوة على إتاحة خدمة توصيل خدمات السجل التجاري والعلامات التجارية إلى محل إقامة طالبي الخدمة بالتعاون مع هيئة البريد، كما تم إتاحة خدمات السجل التجاري دون التقيد بالموقع الجغرافي لأصل القيد.

وأوضح أنه تم تطوير 44 مكتبا بنسبة تحديث تصل إلى 48% من إجمالي شبكة مكاتب السجل على مستوى الجمهورية، ومستهدف تطوير عدد أخر من مكاتب السجل ليصل إجمالي المحدث والمطور والمنشأ حديثاً إلى 80%؜ من إجمالي شبكة مكاتب السجل بحلول عام 2022.

وفي السياق، أجرى وزير التموين والتجارة الداخلية جولة تفقدية ببني سويف تضمنت زيارة مركز خدمة المواطنين المطور بمدينة بني سويف الجديدة، والذي يقدم كافة خدمات البطاقات التموينية للمواطنين بنظام إلكتروني متكامل في إطار منظومة التحول الرقمي التي تنفذها وزارة التموين. كما تفقد فرع هايبر ماركت (مجمع استهلاكي) ببني سويف والتابع للشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، ومجمع مطاحن مصر الوسطى، والذي يضم مطحنين وصومعة تابعة لشركة مطاحن مصر الوسطى التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وصومعة كوم أبو راضى بمركز الواسطي التابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز