عاجل
الإثنين 9 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

وزير الخارجية الأذري يبحث هاتفيا مع دبلوماسية أمريكية العلاقات بين بلاده وأرمينيا

وزير الخارجية الأذري جيهون بيراموف
وزير الخارجية الأذري جيهون بيراموف

 بحث وزير الخارجية الأذري جيهون بيراموف خلال اتصال هاتفي مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأوروبية والأوروآسيوية كارين دونفرايد، الوضع الراهن فيما يتعلق بالعلاقات بين بلاده وأرمينيا.



 

وذكرت وزارة الخارجية الأذرية في بيان اليوم الثلاثاء، أن الجانبين تبادلا وجهات النظر حول الوضع الحالي لعملية تطبيع العلاقات بين أذربيجان وأرمينيا، وتنفيذ البيانات الثلاثية التي وقعها قادة أذربيجان وأرمينيا وروسيا، وكذلك البيانات التي أعقبت الاجتماعات الثنائية بين قادة أذربيجان وأرمينيا بوساطة رئيس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل، وفقا لما ذكرته صحيفة "أذرنيوز" الأذرية اليوم على موقعها الإلكتروني.

وأشار بيراموف إلى موقف أذربيجان فيما يتعلق بضرورة ضمان السلام والتقدم في المنطقة، بما في ذلك فتح النقل والمواصلات وترسيم الحدود بين الدولتين، وكذلك ضرورة بدء العمل على إبرام معاهدة سلام مستقبلية.

وأكد وزير الخارجية الأذري أهمية الإيفاء الكامل بالتزامات الطرفين، وفي هذا الصدد تم الإشارة إلى عدم انسحاب التشكيلات المسلحة الأرمينية بالكامل من أراضي أذربيجان وأن ذلك يخالف الالتزامات الناشئة عن البيان الثلاثي الصادر في 10 نوفمبر 2020.

كما ناقش بيراموف ودونفرايد الخطوات التالية في عملية تطبيع العلاقات بين أذربيجان وأرمينيا، والقضايا المدرجة على جدول الأعمال الإقليمي، بالإضافة إلى الموضوعات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز