عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"تويتر" يقاضي "ماسك: بعد التراجع عن صفقة الاستحواذ بقيمة 44 مليار دولار

ماسك
ماسك

انسحب إيلون ماسك من صفقة للاستحواذ على Twitter مقابل 44 مليار دولار . في بيان تم تقديمه إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، قال ممثلو ماسك إن تويتر انتهك شروط اتفاقية ويبدو أنه قدم مزاعم كاذبة ومضللة".



 

وقالوا إن تويتر فشل أيضًا في توفير البيانات والمعلومات التي طلبها ماسك لتمكينه من "إجراء تقييم مستقل لانتشار الحسابات المزيفة أو البريد العشوائي" على منصة التواصل الاجتماعي. وتابع البيان: "تجاهل تويتر أحيانًا طلبات ماسك، وأحيانًا رفضها لأسباب تبدو غير مبررة، وفي بعض الأحيان ادعى الامتثال بينما أعطى ماسك معلومات غير كاملة أو غير صالحة للاستعمال". نتيجة لقرار ماسك، انخفضت أسهم Twitter بنسبة 7 ٪ في التداول الموسع، أقل بكثير من 54.20 دولارًا الذي عرضه لدفع ثمن الشركة في إبريل.

تتطلب شروط الصفقة من ماسك دفع مبلغ مليار دولار  شرط جزائي للتراجع عن استكمال الصفقة.

 

ومع ذلك، يبدو أن مجلس إدارة Twitter لا يخطط لقبول الدفع وسيتخذ بدلاً من ذلك إجراءات قانونية.

 

تويتر واثق من متابعة الإجراءات القانونية غرد رئيس مجلس إدارة Twitter ، بريت تايلور، أن الشركة "ملتزمة بإتمام الصفقة على السعر والشروط المتفق عليها مع ماسك وتخطط لمتابعة الإجراءات القانونية لفرض اتفاقية الاندماج".

الانهيار المحتمل للاتفاقية هو مجرد أحدث تطور في ملحمة بين أغنى رجل في العالم وواحد من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي نفوذاً. تم عرض جزء كبير من الدراما على موقع تويتر ، حيث أعرب ماسك - الذي لديه أكثر من 95 مليون متابع - عن أسفه لفشل الشركة في الارتقاء إلى مستوى إمكاناتها كمنصة لحرية التعبير. كان المسك قد أوقف الصفقة كان الرئيس التنفيذي لشركة Tesla قد هدد سابقًا بوقف الصفقة ما لم تثبت الشركة أن حسابات البريد العشوائي والبوت كانت أقل من 5٪ من المستخدمين الذين يشاهدون إعلانات على خدمتها. في الشهر الماضي، منح موقع تويتر السيد ماسك إمكانية الوصول إلى "خرطوم الحريق"، وهو موقع تخزين البيانات الخام على مئات الملايين من التغريدات اليومية.

 

بدا أن مغازلة السيد ماسك لشراء تويتر بدأت في أواخر مارس عندما قال تويتر إنه اتصل بأعضاء مجلس إدارتها - بما في ذلك المؤسس المشارك جاك دورسي - وأخبرهم أنه يشتري أسهم الشركة ويهتم إما بالانضمام إلى مجلس الإدارة ، والاستحواذ على تويتر. خاص أو بدء منافس.

وكشف لاحقًا ، في ملف تنظيمي ، أنه أصبح أكبر مساهم في الشركة بعد أن استحوذ على حصة 9٪ تبلغ قيمتها حوالي 3 مليارات دولار.

في البداية ، عرض موقع Twitter على السيد ماسك مقعدًا في مجلس إدارتها.

ولكن بعد ستة أيام ، غرد الرئيس التنفيذي لشركة Twitter أن السيد ماسك لن ينضم إلى مجلس الإدارة بعد كل شيء ، وأن محاولته لشراء الشركة تضافرت بسرعة بعد ذلك.

كن أول من يحصل أخبار عاجلة

قم بتثبيت تطبيق Sky News مجانًا

 

'هذا سيناريو كارثي لتويتر'

داخل تويتر ، قوبل عرض موسك بالارتباك، خاصة بعد أن انتقد علانية أحد كبار محامي تويتر المتورطين في قرارات الإشراف على المحتوى.

بعد إبرام الصفقة، قامت الشركة بتجميد التوظيف، وأوقفت الإنفاق التقديري وطردت اثنين من كبار المديرين.

من المرجح أن يؤدي قرار ماسك إلى معركة قانونية طويلة الأمد بين الملياردير والشركة البالغة من العمر 16 عامًا ومقرها سان فرانسيسكو.

قال دانيال آيفز، المحلل في Wedbush، إنها أخبار سيئة لتويتر.

وقال: "هذا سيناريو كارثي لتويتر ومجلس إدارتها حيث ستدخل الشركة الآن في معركة قضائية مع ماسك، لإتمام  الصفقة أو دفع ماسك الشرط الجزائي مليار دولار على الأقل".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز