عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كينيا: الناتج المحلي يقفز إلى 6.8٪ في الربع الأول من العام الجاري

   كشف المكتب الوطني للإحصاء في كينيا تسجيل الناتج المحلي الإجمالي قفزة نسبتها 6.8٪ في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بـ 2.7 في المائة بنفس الفترة من العام الماضي، مدعوماً بالانتعاش القوي في قطاعات السياحة والغذاء والنقل والبناء وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.



 

وأفاد االمكتب ـ في بيان صحفي اليوم الثلاثاء ـ بأن هذا النمو على أساس سنوي يرجع بشكل أساسي إلى التعافي في معظم الأنشطة الاقتصادية التي تقلصت بشكل كبير في الربع الأول من عام 2021 بسبب فيروس كورونا/ كوفيد -19/.

وأشار إلى تسارع وتيرة النشاط الاقتصادي في قطاع السياحة الذي نما بنسبة 56.2 في المائة في الربع الأول من عام 2022 ، مقارنة بانكماش بنسبة 33 في المائة في العام السابق، وساهم النمو في زيادة عدد السياح وسط تخفيف قيود فيروس كورونا، وارتفع عدد السياح الوافدين عبر مطار جومو كينياتا الدولي ومطار موي الدولي بنسبة 85.1 في المائة في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022.

ونما قطاع النقل بنسبة 8.1 في المائة في الربع الأول من عام 2022 مقارنة بانكماش بنسبة 7.9 في المائة في نفس الفترة من العام الماضي، كما ارتفعت القطاعات الرئيسية الأخرى مثل البناء والعقارات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "بشكل أسرع" خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

ولفت إلى انكماش القطاع الزراعي والذي يمثل حوالي 33 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي لكينيا ، بسبب نقص هطول الأمطار ، في حين أدى ارتفاع أسعار السلع الأساسية في أعقاب الحرب في أوكرانيا إلى زيادة التضخم، وفي عام 2021 ، نما الاقتصاد الكيني بنسبة 7.5 في المائة ، وهو أعلى معدل في السنوات الـ 11 الماضية، لكن بالنسبة لعام 2022 ، فتتوقع الحكومة أن يتباطأ النمو إلى 6٪ ، ويرجع ذلك أساسًا إلى سوء الأحوال الجوية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز